3 عروض أجنبية للاستثمار فى مشروعات الطاقة المتجددة

كشف مصدر مسئول بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، عن تلقى الهيئة عدة عروض لتنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، مشيرًا إلى أنه من بين العروض عدد من الشركات الهندية والشرق آسيوية وتحالفات دولية.
وقال المصدر إن ما يميز العروض هو توافر التمويل اللازم لإقامة المشروعات، سواء فى شمال أو جنوب مصر، مضيفًا: العروض تؤكد كسب ثقة المستثمرين الأجانب وجهات التمويل الدولية فى جدية قطاع الكهرباء المصرى، بعد ما تحقق من إنجازات فى القطاع مؤخرًا.
وأوضح أن أحد الدوافع لجذب الاستثمارات الأجنبية فى مجال الطاقات المتجددة، هو وجود أنظمة يعمل من خلاها قطاع الكهرباء فى مجال مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على أصعدة المشروعات الحكومية، وتعريفة التغذية، والمشروعات الخاصة.
وأكد المصدر أن من ضمن هذه الدوافع، نجاح الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى ربط أول محطة طاقة شمسية فى مشروعات تعريفة التغذية بمنطقة “بنبان” فى أسوان، بقدرة ٥٠ ميجاوات، ضمن ٣٢ مشروعًا جارٍ العمل علىتنفيذها خلال الفترة المقبلة. وأضاف: تم ربط المحطة بالشبكة الموحدة، وإدخال الجهد المخصص لها، على أن تبدأ فى إجراء تجارب التشغيل، كما أدخلت الشركة المصرية لنقل الكهرباء أول محطة من النوع المعزول بالغاز “GIS” بالكامل، من إجمالى ٤ محطات فى منطقة “بنبان”، ويساعد هذاالمشروع على إضافة ٥٠ ميجاوات من الطاقة المتجددة على الشبكة.
وتوقع المصدر الإعلان عن نتائج دراسة العروض الجديدة فى نهاية مارس المقبل، مشيرًا إلى أن من ضمن شروط التعاقد على مشروعات الطاقة المتجددة، الاستفادة من الربط على الشبكة القومية، وتحمل المستثمر التكلفة وأعمال البنية التحتية.