خليجي

كيف يستفيد اقتصاد السعودية من استضافة إكسبو 2030؟

[ad_1]

بفارق شاسع عن أقرب منافسيها، فازت المملكة العربية السعودية باستضافة معرض إكسبو 2030، وهو الحدث الذي يعقد كل خمس سنوات، ويجذب استثمارات مليارية وملايين من الزوار من كل أنحاء العالم

.

وتنافست العاصمة السعودية الرياض، مع كلٍّ من مدينة بوسان الواقعة جنوب شرق كوريا الجنوبية وروما الإيطالية، لكن المملكة نجحت في اقتناص تنظيم الحدث العالمي بالفوز بعدد 119 صوتاً، وبفارق 92 صوتاً عن كوريا الجنوبية.

يمثل فوز المملكة العربية السعودية تتويجاً لرؤيتها الطموحة 2030، ويدعم جهود البلاد في تقليص اعتمادها على الوقود الأحفوري وتوفير موارد اقتصادية أكثر استدامة.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن السعودية عازمة على تقديم نسخة استثنائية وغير مسبوقة من معرض إكسبو 2030 بالرياض.

وأضاف «ستتزامن استضافتنا لإكسبو 2030 مع عام تتويج مستهدفات وخطط رؤية السعودية 2030؛ إذ يعد المعرض فرصة رائعة نشارك العالم خلالها الدروس المستفادة من رحلة التحول غير المسبوقة».

ونظمت المملكة العربية السعودية حملة تسويقية ضخمة للفوز باستضافة معرض إكسبو 2030، فكيف تنعكس هذه الاستضافة على اقتصادها المحلي؟

تقليص الاعتماد على النفط

تعزز استضافة الرياض معرض إكسبو 2030، مساعي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد المملكة الذي يهيمن عليه النفط، وتسهم في جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي.

وتستهدف السعودية زيادة إجمالي الناتج المحلي غير النفطي للمملكة من 18.7 في المئة إلى 50 في المئة، وفقاً لرؤية 2030.

وكان ولي العهد السعودي أكد في تصريحات سابقة، أن بلاده تعتزم تأسيس صندوق استثماري سيادي تُقدَّر قيمته بنحو تريليونَي دولار، وذلك ضمن خطة إصلاح اقتصادية شاملة تهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط.

وتخطط أكبر دولة خليجية من حيث الناتج المحلي الإجمالي لرفع مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر في إجمالي الناتج المحلي من 3.8 في المئة إلى 5.7 في المئة.

شبكة نقل ضخمة

قال فهد الرشيد، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، إن خطة معرض المملكة خلال إكسبو 2030 تتضمن شبكة نقل عام ضخمة، وحديقة رئيسية، وخطة لتحويل الرياض إلى «معرض فني مفتوح بلا جدران».

ووفقاً لرؤية السعودية 2030، تخطط المملكة لرفع تصنيفها في مؤشر الأداء اللوجستي من المركز 49 إلى المركز 25.

.

تنشيط السياحة

سيكون لدى السعودية نحو 70 ألف غرفة فندقية جديدة في الرياض خصيصاً للمعرض، ترتبط بمحطة قطار من مطار الملك سلمان الجاري تطويره حالياً، ما يسهّل على الزوّار القادمين عبر المطار الوصول إلى موقع المعرض خلال دقائق معدودة، وذلك من خلال استخدامهم شبكة «قطار الرياض» التي تغطي كل أرجاء مدينة الرياض.

ومن المتوقع أن يستقبل المعرض الذي يمتد لمدة 6 أشهر من أكتوبر تشرين الأول 2030 وحتى مارس آذار 2031 نحو 40 مليون زائر، ومليار زائر عبر الواقع الافتراضي.

وخصصت السعودية مبلغ 353 مليون دولار لتقديم الدعم لأكثر من 100 دولة نامية للمشاركة في معرض الرياض إكسبو 2030.

ويتمتع معرض إكسبو الدولي بتاريخ حافل في جمع الدول معاً لعرض الابتكارات التكنولوجية والإنجازات الثقافية؛ ومنذ انطلاقته الأولى في عام 1851، كان إكسبو بمثابة منصة لعرض الاختراعات الرائدة مثل المصباح الكهربائي، وعجلة فيريس، وبرج إيفل نفسه، الذي تم بناؤه للمعرض العالمي لعام 1889.

إكسبو الرياض 2030

خصصت السعودية 7.8 مليار دولار لاستثمارات من أجل استضافة معرض إكسبو الرياض 2030.

ويُقام معرض الرياض إكسبو 2030 في شمال الرياض، على مساحة أكثر من ستة ملايين متر مربع، ويُتوقع مشاركة 246 مشاركاً في المعرض، من دول ومنظمات عالمية ومشاركين غير رسميين، وقد جرى تصميم أجنحة المعرض المقدّر عددها بـ226 جناحاً ضمن تصميم يشبه الكرة الأرضية، ويتوسطها خط الاستواء؛ في توجه يضمن فرصاً متساوية لجميع المشاركين في المعرض.

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى