خليجي

اقتحام مطار داغستان الروسي بعد وصول طائرة إسرائيلية

[ad_1]

اقتحم مئات المتظاهرين في احتجاجات مناهضة للصراع بين إسرائيل وغزة مطار داغستان الروسي بعد هبوط رحلة جوية من تل أبيب، وهو ما هدد الحركة الجوية.

وأسفرت الاشتباكات عن إصابة ما لا يقل عن عشرة أشخاص، من بينهم شخصان في حالة حرجة، بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة الداغستانية في وقت متأخر من يوم الأحد.

وبحسب وكالة الإعلام الروسية الحكومية تاس، فإن «المحتجين يعارضون الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكان أغلبهم من الشباب الذين يلوحون بالأعلام الفلسطينية اعتراضاً على القصف الإسرائيلي لغزة».

وقالت وزارة الداخلية الروسية يوم الاثنين في بيان نقلته وكالة رويترز، إن الشرطة الروسية سيطرت على المطار الواقع في منطقة داغستان ذات الأغلبية المسلمة، واعتقلت 60 شخصاً.

وأعلنت الحكومة الداغستانية المحلية في وقت سابق أنها تعزز الإجراءات الأمنية في أنحاء الجمهورية التي يسكنها نحو ثلاثة ملايين شخص، كما أغلقت هيئة الطيران الروسية المطار أمام الرحلات الجوية حتى استكمال الفحوصات الأمنية.

وقال رئيس داغستان سيرغي ميليكوف «الحادث كان انتهاكاً صارخاً للقانون، حتى في الوقت الذي يتعاطف فيه الداغستانيون مع معاناة ضحايا تصرفات الأشخاص والسياسيين الظالمين، ويصلّون من أجل السلام في فلسطين».

وأضاف مليكوف عبر تطبيق تليغرام «ليست هناك شجاعة في تعرض أشخاص عزل لم يفعلوا أي شيء محظور لهذه الغوغاء».

وداغستان هي منطقة جبلية تقع في الجزء الشرقي من شمال القوقاز، وتصنف ضمن المناطق الأكثر تنوعاً عرقياً ولغوياً في روسيا، وهي موطن لما لا يقل عن 40 عرقاً مختلفاً، ويبلغ عدد سكانها نحو 3.2 مليون نسمة، بحسب الأرقام الرسمية الروسية.

وكانت داغستان بمثابة ميناء تجاري رئيسي في القرن التاسع عشر، واليوم، أصبحت بمثابة ممر لخطوط أنابيب النفط والغاز الرئيسية، التي تمتد من بحر قزوين إلى قلب روسيا.

الاحتجاجات تجوب العالم

اندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء العالم على خلفية تصاعد الصراع بين إسرائيل وقطاع غزة.

وجاءت الاضطرابات في أعقاب عدة حوادث أخرى داعمة لفلسطين ومناهضة لإسرائيل في الأيام الأخيرة في منطقة شمال القوقاز الروسية رداً على القصف الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة.

ومؤخراً تسببت مظاهرة شارك بها المئات في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة في توقف محطة غراند سنترال -إحدى محطات النقل الرئيسية- عن العمل، ودعت المظاهرة إلى وقف إطلاق النار على الفور في قطاع غزة.

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى