13 مليون ليتر يوميا استهلاك البنزين منها 8.5 ممتاز و 4 خصوصي

* مبيعات الترا في السوق الكويتي لا تتجاوز ١ ٪؜ ولا تاثير علي المبيعات

عبدالله المملوك

مع اقتراب تطبيق الاسعار الجديدة لمنتج بنزين الالترا في كافة محطات الوقود في الكويت ( حكومية و خاصة ) غدا ،كشفت مصادر مطلعة لوكالة انباء النفط ان قرار رفع اسعار الوقود الترا لا يؤثر على مبيعات كافة شركات الوقود، لافتة إلى ان المبيعات لنوعية بنزين الترا اقل من واحد في واحد ١ ٪.

وأضافت ان تطبيق، قرار الزيادة بمقدار 10 فلس تم تطبيقة علي المستهلك انطلاقا من غدا الموافق ٧ يوليو ٢٠٢١ من قبل شركات الوقود المعتمدة في السوق المحلية الكويتي وهي محطات شركة البترول الوطنية الكويتية ومحطات السور والاولي للتزود بالوقود ‏ .

واشارت إلى ان انعكاس قرار رفع اسعار البنزين ( الترا ) على المواطنين لا يذكر ، خصوصا ان هناك فئة بسيطة التي تقوم بالاعتماد عليه في السيارات الفارهة او السباقات .

واوضحت مصادر في شركتي الاولي والسور للتزود بالوقود ان الانماط الاستهلاكية في السوق الكويتي سلكت نهجا مغايرا كليا منذ تغير اسعار المحروقات عام 2016 بعد قرار رفع اسعار البنزين في الكويت حيث تغير استهلاك البنزين من الخصوصي الى الممتاز نظرا الى تفاوت الاسعار بين المنتجين.

ولفتت الي انه لن يكون هناك اي تأثير على شركة البترول الوطنية المنتج الرئيسي لتلك المنتجات بشأن زيادة اسعار البنزين ألترا، مشيرة الي انه سيكون هناك انخفاض طفيف في استهلاك البنزين الترا خلال الشهور الثلاثة المقبلة وذلك بعد قرار رفع السعر بمقدار ١٠ فلوس .

وأوضحت المصادر انه وفقا لمعدلات الاستهلاك اليومية فإن حجم استهلاك الكويت من بنزين ألترا يتراوح بين 80 الي 180 ألف ليتر يوميا وهي معدلات استهلاكيه متدنية جدا مقارنة بالاستهلاك في نوعي البنزين الخصوصي والممتاز.

وفيما يتعلق بمعدلات الاستهلاك اليومية لكافة انواع البنزين في الكويت اوضحت مصادر بقطاع التسويق المحلي في شركة البترول الوطنية ان إجمالي استهلاك البنزين في الكويت يقدر ب بكميات اجمالية نحو 13 مليون ليتر يوميا من منتجات البنزين كاملا ، مشيرة الي ان استهلاك البنزين الممتاز يقدر ب 8.5 ملايين ليتر ، اما البنزين الخصوصي يبلغ 4 ملايين ليتر يوميا.

Print Friendly, PDF & Email