112 مليار دولار استثمارات الكويت في النفط والغاز

قالت مجلة ميد إن الكويت تخطط لاستثمار ما يصل الى 112 مليار دولار في تعزيز انتاج النفط والغاز على مدى السنوات الخمس المقبلة، وفقا لما ذكره أحد كبار المسؤولين التنفيذيين ب‍مؤسسة البترول الكويتية.

وذلك حسب ما تم نشره خلال موقع “الأنباء” حيث عرضت تصريح لصحيفة غلف نيوز الإماراتية الصادرة باللغة الانجليزية ان الكويت سترفع طاقتها الإنتاجية من النفط من المستوى الحالي البالغ 3.2 ملايين برميل يوميا إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020. وكانت الزعابي ادلت بهذه التصريحات على هامش منتدى الطاقة العالمي التابع لمجلس الأطلسي الذي انعقد في أبوظبي مؤخرا، حيث أكدت ان الكويت حددت لنفسها أهدافا طموحة ليس فقط بالنسبة لإنتاج النفط بل لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي ايضا من مستواه الحالي البالغ 200 مليون قدم مكعبة يوميا إلى 500 مليون قدم مكعبة بحلول منتصف عام 2018، ليرتفع الرقم ليلامس مليار قدم مكعبة يوميا يوميا بحلول عام 2020، ويواصل ارتفاعه إلى 2.5 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2040.

وفي قطاع الصناعات التحويلية والتكرير، قالت المجلة ان الكويت ستفرغ من تطوير مرافقها الحالية بنهاية هذا العام، وستبدأ بتشغيل مصفاة الزور الجديدة المقدرة طاقتها التكريرية بنحو 612 الف برميل يوميا، والمقرر ان تكون جزءا مكملا يتم دمجه مع مجمع البتروكيماويات الحالي في الكويت.

وكانت مجلة ميد قد ذكرت في وقت سابق من هذا الشهر أن أعمال التصميمات الهندسية الأولية المتعلقة بمشروع مجمع البتروكيماويات التابع لشركة الكويت للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) المقرر ان يقام في منطقة الزور، لن يتم إنجازها هذا العام.

وتدرس مؤسسة البترول الكويتية ايضا اتخاذ القرار الاستثماري النهائي المتعلق بمشروع مصفاة للنفط في عمان، وهو مشروع مشترك مع شركة النفط العمانية.