10 مذكرات تفاهم باستثمارات تتجاوز 30 مليار دولار

عبدالله المملوك

في إطار زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مسقط، تصدّر التعاون في مجال الطاقة والنفط مقدّمة مشروعات الشراكة والاستثمار بين السعودية وسلطنة عمان.

ووقّعت السعودية وسلطنة عمان 13 مذكرة تفاهم باستثمارات تُقدّر بنحو 30 مليار دولار، من أجل العمل المشترك ضمن القطاعات الاقتصادية الواعدة، خاصة في مجال الطاقة المتجددة.

وتصدّر التعاون في مجال الطاقة والنفط قائمة المشروعات، إذ وقّعت مجموعة “أوكيو” العمانية 3 مذكرات تفاهم، الأولى في قطاعات البتروكيماويات والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر مع شركة أكوا باور السعودية وشركة إير برودكتس.

وذكرت مصادر أن اتفاقية التعاون بين “أكوا باور” مع مجموعة أوكيو وشركة إير برودكتس تتضمن استثمارات بنحو 7 مليارات دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان.

كما وقّعت شركة أوكيو العمانية اتفافية في مجال تخزين النفط مع شركة أرامكو للتجارة تتعلق بتقييم ملاءمة تخزين والمتاجرة في المواد النفطية، ومذكرة تفاهم ثالثة مع شركة سابك السعودية، بهدف تطوير مشروع مجمع الدقم للبتروكيماويات.

وشملت مذكرات التعاون كذلك فرص الاستكشاف والتطوير في قطاع التعدين، إذ أبرمت شركة تنمية معادن عُمان مذكرة تفاهم مع معادن السعودية، أكبر شركة تعدين في الخليج، لتقييم فرص الاستكشاف والتطوير في قطاع التعدين.

كما شملت المذكرات توقيع مذكرة بين الشركة العالمية لتطوير المشروعات، وشركة الخريف للبترول تتعلّق بمجال النفط والغاز، ومذكرة تفاهم في مجال ريادة الأعمال، وأيضًا الخدمات اللوجستية والنقل البحري، والاستثمار السياحي، والاستزراع السمكي.