1.5 مليار دينار مشاريع النفط الكويتية في 2017

كشفت احصائية أعدتها مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة حول عقود المشاريع الجديدة التي تنفذ وفقا لنظام الهندسة والتوريد والإنشاء التي تم توقيعها خلال العام 2017 ان القطاع النفطي وقع مشاريع بقيمة 1.4 مليار دينار مع شركات محلية وخليجية وعالمية. وذكرت الإحصائية ان “نفط الكويت” انفردت بتوقيع اكبر عدد من المناقصات للمشاريع الكبرى في مجالي التنقيب والاستكشاف والإنتاج للنفط والغاز، بلغ عددها 32 عقدا سيتم تنفيذها خلال العام الحالي ومنها سيمتد تنفيذه الى الأعوام المقبلة.

واحتل مشروع مركز تجميع 32 الصدارة من حيث القيمة التي بلغت 408.2 ملايين دينار، حيت تمت ترسية المشروع على شركة بتروفاك البريطانية، ويهدف المشروع إلى التعامل مع الحموضة المتزايدة في النفط الخام المنتج من حقل برقان، ويعد واحدا من مجموعة من مراكز التجميع التي تعكف شركة نفط الكويت على بنائها لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 4 ملايين برميل يوميا.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمركز 120 ألف برميل يوميا ويتوقع أن يدخل الخدمة رسميا في سبتمبر 2021.

وجاء مشروع خط أنابيب الزور في المرتبة الثانية من حيث القيمة التي بلغت 256.9 مليون دينار، حيث تمت ترسية المشروع على شركة سايبم الإيطالية، ويبلغ طوله 350 كيلومترا ويهدف الى تزويد مصفاة الزور الجديدة بما يقارب 615 ألف برميل يوميا إضافة الى 300 مليون قدم مكعبة من الغاز.

ووقعت “نفط الكويت” عقدين لتطوير وتحسين إنتاج النفط ومعالجة المياه المصاحبة في 12 مركز تجميع للنفط في حقل برقان الكبير مع شركة الغانم انترناشيونال بقيمة 73.7 مليون دينار وعقد آخر مع شركة الهندسة الميكانيكية بقيمة 59.4 مليون دينار.

ولأول مرة، سيستقبل القطاع النفطي ومن خلال شركة نفط الكويت أول 3 طائرات هليكوبتر من شركة فالكون لخدمات الطيران ضمن عقد لتأجير 3 طائرات بقيمة 15.9 مليون دينار لمدة 5 سنوات.

مشاريع “البترول الوطنية”

أما شركة البترول الوطنية فقامت بترسية مجموعة من المشاريع الصغيرة والتي أهمها أعمال الصيانة الميكانيكية لمصفاة ميناء عبدالله بقيمة 38.7 مليون دينار، وإنشاء 19 محطة وقود جديدة بقيمة 29.8 مليون دينار.

أما مؤسسة البترول الكويتية فقررت ترسية مناقصة وحيدة بقيمة 5.1 ملايين دينار لتقديم خدمات تشغيل وصيانة الأنظمة الميكانيكية وأعمال الترميمات الجذرية في مجمع القطاع النفطي، والتي تنفذها شركة بدر الملا واخوانه.

فيما قامت شركة ناقلات النفط الكويتية بترسية أجزاء من المرحلة الرابعة من تحديث الاسطول والتي تهدف إلى بناء 8 ناقلات جديدة (3 ناقلات غاز مسال و4 مشتقات بترولية متوسطة وناقلة واحدة عملاقة للنفط الخام) وذلك بقيمة نصف مليار دولار أي ما يعادل 150 مليون دينار.

وذكرت الإحصائية أن شركة نفط الكويت توسعت في البرامج الرأسمالية في ظل المساعي الدؤوبة للكويت لتنفيذ استراتيجية 2030 لتنفيذ وتشغيل أكثر من 500 مشروع رأسمالي (حالي ومستقبلي)، حيث ستعمل الشركة على حفر ما يعادل 200 – 250 بئرا سنويا (ما بين آبار استكشافية وتطويرية وعميقة وآبار حقن) خلال السنوات الـ 5 المقبلة، ويتضمن هذا البرنامج استغلال أحدث أنواع تكنولوجيا الحفر بهدف رفع الطاقة الإنتاجية، ووقعت الشركة عقود مشاريع بقيمة 26.5 مليار دولار خلال السنوات الأربعة الماضية لزيادة إنتاج النفط والغاز.