عالمي

روسيا ترفع معدلات تكرير النفط لأعلى مستوياتها منذ 7 أسابيع

ارتفع نشاط مصافي تكرير النفط الروسية إلى أعلى مستوياتها منذ سبعة أسابيع مع اقتراب عمليات الصيانة الموسمية للمصافي من نهايتها.
ونقلت “بلومبيرج” عن مصدر مطلع القول إن المصافي الروسية قامت خلال الأسبوع المنتهي في 25 أكتوبر الحالي بتكرير نحو 5.48 مليون برميل يوميا، بزيادة قدرها نحو 210 آلاف برميل يوميا عن الأسبوع السابق.
يأتي تحسن معدل تشغيل المصافي في الوقت الذي اقتربت فيه أعمال الصيانة المقرر استمرارها حتى الشهر المقبل من نهايتها. وأدى ذلك إلى ارتفاع معدل تشغيل المصافي خلال أول 25 يوما من الشهر الحالي إلى 5.31 مليون برميل يوميا، ولكنه لا يزال أقل من المتوسط خلال سبتمبر الماضي وكان 5.38 مليون برميل يوميا.
وتراقب السوق العالمية نشاط تكرير النفط المحلي في روسيا، بالإضافة إلى صادرات روسيا من النفط الخام عبر ناقلات النفط، لمعرفة مدى التزام روسيا بقراراتها بشأن خفض إنتاج النفط في إطار تجمع الدول المصدرة للنفط أوبك بلس.
ويقول فيكتور كتونا رئيس إدارة تحليل سوق الخام في شركة كبلر للاستشارات إن المصافي الروسية ستواصل زيادة معدلات التكرير، مع دخول طاقة تكرير إضافية بمقدار 250 ألف برميل يوميا في الأسبوع الثاني من الشهر المقبل بانتهاء عمليات الصيانة.
وسيصل معدل تشغيل المصافي الروسية خلال ديسمبر المقبل إلى نحو 5.8 مليون برميل يوميا.
وبحسب البيانات، فإنه إذا تحققت هذه التوقعات ستعود المصافي الروسية للعمل بنفس مستوياتها في أوائل أبريل الماضي.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى