خليجي

تكنولوجيا «الدرون» تكتشف رسومات أثرية مخبأة في كهف إسباني

اكتشف علماء الآثار في إسبانيا رسومات تعود إلى عصور ما قبل التاريخ في كهوف يصعب الوصول إليها في شرق البلاد، بفضل استخدامهم تكنولوجيا الطائرات بدون طيار «الدرون».

وسمح استخدام «الدرون» للباحثين بجمع رسومات على كهوف لم تُرَ من قبل، وكانت منقوشة منذ نحو 5000 إلى 7500 عام، وفقاً لبيان صادر عن فريق العلماء لدى جامعة أليكانتي بإسبانيا.

وساعدت هذه التكنولوجيا في تسهيل استكشاف المناطق التي لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق فتح طرق وصول معقدة، وتسلق الجبال، إذ توصل الفريق إلى نتائجهم الأولى في غضون أيام قليلة من تحليق الدرون في بلدية بيناغويلا في أليكانتي.

وقال فرانسيسكو خافيير مولينا هيرنانديز، عالم الآثار بجامعة أليكانتي، في البيان، «تشتهر هذه المنطقة بإيواء مجموعات عديدة من الرسومات الأثرية».

وزار المتسلقون الموقع بعد ذلك، وتحققوا من وجود عدد كبير من الأشكال المرسومة بأنماط مختلفة، بما في ذلك الرسومات البشرية المنمقة والحيوانات مثل الماعز والغزلان، بحسب البيان.

«الدرون» باب لاستكشاف آفاق جديدة

قال هيرنانديز، في تصريحاته لشبكة «CNN»، «جاء الباحثون بفكرة استخدام الدرون؛ لأننا خاطرنا بحياتنا في العديد من الأوقات للوصول إلى التجاويف الموجودة في المناطق الجغرافية الوعرة».

وأضاف أن «العديد من الكهوف الأخرى لم تُستكشف قط؛ لأنها تقع في مناطق يصعب الوصول إليها»، مؤكداً أن تكنولوجيا «الدرون» كانت سبباً في اكتشاف أحد أهم مواقع الفن الصخري من العصر الحجري الحديث المكتشفة في منطقة فالنسيا في العقود الأخيرة.

وبحسب تصريحات مولينا، يخطط الباحثون لاستخدام هذه التكنولوجيا في المستقبل لالتقاط صور عالية الجودة وتوسيع نطاق أبحاثهم لتشمل مناطق أخرى من إسبانيا والبرتغال وأجزاء أخرى من أوروبا.

(جاك جاي – CNN).


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى