خليجي

أميركا تقتنص لقب أكبر منتج للنفط الخام عالمياً


بلغ متوسط إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة الأميركية، بما في ذلك المكثفات، نحو 12.9 مليون برميل يومياً في عام 2023، محطماً الرقم القياسي العالمي السابق البالغ 12.3 مليون برميل يومياً المسجل في عام 2019، لتصبح أميركا أكبر منتج للنفط الخام، وفقاً لبيانات وكالة الطاقة الدولية.

وحقق متوسط إنتاج النفط الخام الأميركي الشهري رقماً قياسياً، ليرتفع في ديسمبر كانون الأول 2023، إلى أكثر من 13.3 مليون برميل يومياً.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في بيان لها يوم الاثنين، إنه من غير المرجح أن تُحطم أي دولة أخرى هذا الرقم القياسي لإنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة في عام 2023 على المدى القريب.

وأرجعت ذلك إلى عدم وصول الطاقة الإنتاجية للدول الأخرى إلى 13 مليون برميل يومياً، خاصة مع إلغاء شركة أرامكو السعودية خططها لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول عام 2027.

وشكَّلت الولايات المتحدة وروسيا والمملكة العربية السعودية مجتمعة 40 في المئة (ما يعادل 32.8 مليون برميل يومياً) من إنتاج النفط العالمي في عام 2023.

وقد أنتجت هذه البلدان الثلاثة كميات من النفط أكبر من أي دولة أخرى منذ عام 1971، وفقاً لبيانات الإدارة، وعلى الرغم من أن المركز الأول قد تغير فيما بينها على مدى العقود الخمسة الماضية.

وبالمقارنة، فإن الدول الثلاث التي تليها، وهي كندا والعراق والصين، أنتجت مجتمعة 13.1 مليون برميل يومياً في عام 2023، وهو ما يزيد قليلاً فقط على ما أُنتج في الولايات المتحدة وحدها.

ووفقاً لبيانات الإدارة، فإن روسيا كانت الدولة الوحيدة التي لديها أكبر إنتاج للنفط الخام في عام 2017، لكن نمو الإنتاج في روسيا منذ ذلك الحين تسبب في تخلفها عن الولايات المتحدة.

بلغ متوسط الإنتاج السنوي في روسيا ذروته في عام 2019 عند 10.8 مليون برميل يومياً.

وفي الآونة الأخيرة، كانت روسيا من بين دول أوبك بلس التي أعلنت عن تخفيضات الإنتاج في نوفمبر تشرين الثاني عام 2022.

وفي فبراير شباط 2023، أعلنت روسيا بشكل منفصل عن تخفيضات طوعية إضافية قدرها 500 ألف برميل يومياً، وعلى الرغم من أن التخفيضات الطوعية أدت إلى خفض الإنتاج الأخير في روسيا، فإن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، ترجح أن العقوبات والإجراءات الطوعية التي اتخذتها الشركات رداً على غزو أوكرانيا كانت السبب الرئيسي للتخفيضات.

ومع ذلك، يبدو أن التخفيضات الفعلية في الإنتاج أقل من المتوقع، وقدرت الإدارة أن الإنتاج في روسيا انخفض بمقدار 200 ألف برميل يومياً فقط في عام 2023.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى