عربي

منذ بداية العام .. أسهم 8 شركات سعودية تقفز بأكثر من الضعف و35 أخرى تتجاوز 50 %

سجلت ثماني شركات مدرجة في سوق الأسهم السعودية قفزات كبيرة في قيمتها السوقية، راوحت بين 100 في المائة و156 في المائة، منذ مطلع العام الجاري، إذ ارتفعت أسهمها بشكل يفوق حركة المؤشر العام للسوق الرئيسة، لتسجل مستويات تاريخية.
والشركات هي “علم، عذيب للاتصالات، نادك، صناعات كهربائية، السعودي الألماني، كابلات الرياض، ساسكو، والموارد”.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات الشركات المدرجة في “تداول”، فإن الأسهم محل الرصد حققت مكاسب سوقية منذ بداية العام الجاري بلغت 58.7 مليار ريال بفضل ارتفاعات أسهمها.
وتصدرت “علم” إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة التي يمتلك فيها حصة 67 في المائة، الشركات الثماني من حيث المكاسب، إذ قفز سهم الشركة بنحو 156 في المائة، ليتداول السهم عند مستويات هي الأعلى منذ إدراج الشركة عند 850 ريالا للسهم الواحد، محققا مكاسب سوقية بلغت نحو 41.4 مليار ريال.
ووصلت القيمة السوقية للشركة إلى 68 مليار ريال بنهاية الأسبوع الماضي مقارنة بنحو 26.6 مليار ريال بنهاية العام الماضي، فيما كانت الشركة تقدر بنحو 10.2 مليار ريال وقت الطرح.
وخلال النصف الأول، قفزت أرباح “علم” الصافية بنحو 56.5 في المائة، لتصل إلى 695 مليون ريال مستفيدة من نمو الإيرادات بنحو 26 في المائة، فيما قررت الشركة توزيع 33 في المائة من أرباحها على المساهمين بواقع ثلاثة ريالات للسهم الواحد.
ثانيا، جاءت أسهم شركة عذيب للاتصالات بمكاسب سوقية تجاوزت 142 في المائة منذ مطلع العام، لتسجل زيادة في قيمتها السوقية بنحو 602 مليون ريال لتصل إلى أكثر من مليار ريال.
وعطفا على أداء السهم للعام الجاري، فقد حقق خلال تعاملات شهر أغسطس مكاسب بلغت 35 في المائة، لينهي التعاملات عند أعلى مستوى منذ منتصف عام 2015.
وتأتي ثالثا أسهم شركة “نادك” التي قفزت بنحو 139 في المائة خلال الفترة، رغم أداء شهر أغسطس المتواضع الذي تراجع السهم فيه بشكل هامشي لينهي سلسلة المكاسب الشهرية التي دامت سبعة أشهر.
والمكاسب التي حققتها “نادك” منذ يناير الماضي، جاءت بعد إعلان الشركة خطتها الاستراتيجية الجديدة التي اعتمدتها حتى عام 2027، وشملت دخولها في أنشطة جديدة وتوسيع القاعدة الاستهلاكية والاستثمار في البنية التحتية.
ودفعت هذه المكاسب سهم “نادك” إلى تحقيق أعلى مستوى له منذ مارس 2006.
وفي نظرة عامة على أداء الأسهم المدرجة في السوق الرئيسة، فإن نحو 35 شركة “15 في المائة من الأسهم المتداولة” حققت أسهمها مكاسب سوقية راوحت بين 50 و99 في المائة.
ومن بينها أسهم “أنابيب” و”الدريس” وكذلك “وقت اللياقة” و”دار الأركان”، إضافة إلى عدد من الشركات حديثة الإدراج.
إلى ذلك، حقق المؤشر العام للسوق الرئيسة مكاسب منذ مطلع العام الجاري بلغت نحو 9.7 في المائة، رغم أداء شهر أغسطس الماضي الذي كان ضعيفا بعد تراجعه بنحو 1.7 في المائة.

وحدة التقارير الاقتصادية


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى