ولي ولي العهد السعودي ” لن نبيع أكثر من 5% من أرامكو من أجل التنمية “

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-04-29 03:23:48Z | | þŽ

ONA ، ووكالات

قال الأمير محمد بن سلمان، ولى ولى العهد السعودى، أن المملكة أطلقت برنامج الاستثمار فى تحفيز 100 شركات بهدف تحويلها لشركات إقليمية وعالمية رائدة، مضيفاً:” لدينا مجموعة من الشركات تستطيع حذو هذا التحول الذى ينعكس على الاقتصاد السعودى، وسنتفاوض لإنجاحها وتحويلها من محلية إلى إقليمية ومن إقليمية إلى عالمية، وربما تقرضهم المملكة بحسب البرنامج”.

وأوضح ولى ولى العهد السعودى، فى مقابلة تلفزيونية، أن برنامج تنفيذ رؤية 2030 ستعمل على دعم القطاع الخاص، مشيراً إلى أن هناك إنفاق رأس مالى حكومى واحتياطات من برنامج التوازن المالى بنسبة 200 مليار ريال لدعم القطاع الخاص، بالإضافة لـ 500 مليار ريال أخرى سيتم ضخها من صندوق الاستثمارات فى الداخل خلال 3 سنوات بعد طرح “أرامكو” للبيع، موضحاً أن صندوق الاستثمارات العام يعتمد على أصوله وليس على الموازنة، وأنه لا يوجد ضرائب على الثروة أو ضرائب على الدخل.

وتابع أنه وفق الوثائق الرسمية الخاصة بشركة أرامكو منذ عهد الملك عبد العزيز آل سعود كانت تهيئ للطرح فى الأسواق ذلك الوقت، وتابع: “اليوم لدينا شركة لديها قيمة ضخمة ونستطيع أن نبقى هذه الشركة بالسعودية وتنمو بها بينما نستفيد من قيمتها لتحفيز قطاعات أخرى غير موجودة بالمملكة..ما سنبيعه من أرامكو لن يكون بعيداً عن 5% كثيراً”.

وأضاف ولى ولى العهد أن الأموال التى ستعود من طرح نسبة من شركة أرامكو، سيخدمنا فى تنمية قطاعات كبرى مثل التعدين فى وقت قليل جداً، وفى حال عدم إتمام ذلك سنستغرق من 40 إلى 50 سنة لتنمية بعض القطاعات بالمملكة كما حدث فى السابق. وشدد محمد بن سلمان، على أن إيرادات طرح شركة أرامكو سيساعد على إيجاد فرص استثمارية أخرى.