وكالة فيتش: نمو مالي قوي لدول الخليج في 2022

قالت وكالة فيتش للتصنيفات السيادية ان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا هي المنطقة الوحيدة التي ستحافظ على افاقها الاقتصادية، وعلى تصنيفها السيادي الذي قد يتم تعديله ايجابا في الفترة المقبلة للعام الحالي. وأفادت الوكالة في تحديث لتوقعاتها السيادية، بان الدول النفطية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ستسجل نموا ماليا اقوى وبشكل ملحوظ في العام الحالي، رغم ان الحالة الاقتصادية ستكون اكثر صعوبة خارج منطقة الخليج.

وأوضحت ان مصدري النفط في المنطقة يستفيدون من الأسعار المرتفعة، لكن الأسواق الناشئة في المنطقة المستوردة للنفط تواجه مخاطر مرتفعة في احتياجات التمويل الخارجية، لافتة الى ان رفع التصنيفات السيادية لدول منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا سيكون مدعوما بدرجات متفاوتة من الاصلاحات، فضلا عن تحركات السياسات الاقتصادية الاقليمية الأكثر ايجابية التي ظهرت العام الماضي.

ورات ان الاستجابات العالمية ضد ارتفاع التضخم جعل عودة النمو الاقتصادي بعد «كورونا» اقل تأكيدا الان، بعدما كان واضحا في العام الماضي، مذكرة بانه في الوقت نفسه، فان البنك الفدرالي الاميركي ومعظم البنوك المركزية الرئيسية حول العالم ستقوم بتشديد السياسات المالية بشكل اقوى من التوقعات، ما سيزيد من ضغوط التمويل على الاسواق الناشئة ذات مصادر وخيارات التمويل المحدودة.

وختمت «فيتش»: ان اوروبا ودول افريقيا الجنوبية تحافظ على توقعات سيادية متدهورة. ان نمو الناتج المحلي الاجمالي في اوروبا الغربية سيتباطأ، بينما نتوقع ان تستمر اقتصادات شرق اسيا والمحيط الهادئ بالتعافي البطيء.

خفض توقعات الديون السيادية العالمية

أشارت «فيتش» الى تدهور في ظروف الائتمان السيادي العالمي هذا العام، مقارنة بالتوقعات في نهاية 2021، ما ادى الى مراجعة تحسن التوقعات العالمية لتصبح حيادية، لافتة الى انه لن يتم حل مشاكل تاثيرات غزو روسيا لاوكرانيا والعقوبات المترتبة عنها، والمخاطر الجيوسياسية على التجارة وتدفقات رؤوس الاموال، والنمو الاقتصادي والتضخم، في النصف الثاني من العام الحالي.

ومعظم الحكومات التي تغطيها وكالة فيتش إما جلبت إعانات أو طبقت تخفيضات ضريبية في محاولة للتخفيف من تأثير ارتفاع التضخم. لكن هذا كان له كلفته.

ويبلغ عدد البلدان في قائمة الدول المتخلفة عن السداد أو التي تشير عائدات سنداتها في الأسواق المالية إلى حدوث ذلك 17 بلدا وهو مستوى قياسي.

وهذه الدول هي: باكستان وسريلانكا وزامبيا ولبنان وتونس وغانا وأثيوبيا وأوكرانيا وطاجيكستان والسلفادور وسورينام والإكوادور وبليز والأرجنتين وروسيا وروسيا البيضاء وفنزويلا.

Print Friendly, PDF & Email