وزير النفط الكويتي يصل فيينا للمشاركة في اجتماعات أوبك

وصل الى العاصمة النمساوية فيينا امس وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس بخيت الرشيدي للمشاركة في اعمال المؤتمر الوزاري السنوي ال175 لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك).
وقال الوزير الرشيدي في تصريح  لوكالة الانباء الكويتية (كونا) لدى وصوله الى فيينا ان وزراء المنظمة سيناقشون الخميس أوضاع الاسواق والعرض والطلب وكيفية التعامل معها بما يخدم استقرار الاسواق.
واشار الى ان الوزراء سيقيمون في اجتماعهم الوزاري التوازن الحاصل في اسواق النفط العالمية لأن أي هزة فيها تحتاج الى بعض الوقت لقياس مدى فعالياتها وهذا هدف دائم تحرص (أوبك) وبقية الدول المنتجة على تحقيقه من خلال لجنة مراقبة الانتاج التي ستجتمع ظهر يوم غد الاربعاء في مقر المنظمة.
وفيما يتعلق بالاجتماع الوزاري المرتقب بين الدول المنتجة من داخل وخارج (أوبك) يوم الجمعة القادم قال الوزير الرشيدي ان هناك اجتماعا خاصا مع المنتجين من خارج المنظمة لبحث آلية التعاون على المدى البعيد معربا عن امله في ان يتوصل الجانبان الى اتفاق بهذا الخصوص.
ومن المقرر ان تعقد اللجنة الوزارية المشتركة المعنية بمراقبة السوق النفطية اجتماعا مغلقا ظهر يوم غد الاربعاء في مقر المنظمة يضم وزراء نفط كل من الكويت والسعودية والجزائر وفنزويلا من داخل (أوبك) اضافة الى وزيري روسيا وعمان من خارجها.
وينتظر ان ترفع اللجنة الوزارية تقريرها الخاص بأوضاع السوق النفطية العالمية الى الاجتماع الوزاري المشترك للدول المنتجة من داخل وخارج المنظمة.
يذكر ان تأسيس اللجنة الوزارية المشتركة للمنتجين تم في اعقاب قرار المؤتمر الوزاري ال171 الذي عقدته (أوبك) في 30 نوفمبر 2016 واعلان التعاون الذي تم التوصل اليه في الاجتماع الوزاري المشترك مع الدول غير الاعضاء في المنظمة.
هذا وينتظر ان تنطلق اعمال المؤتمر الوزاري ال175 صباح الخميس للنظر في اساسيات السوق من العرض والطلب ومدى حاجة المنظمة لاجراء تعديلات على معدلات الانتاج من عدمها.
وكان في استقبال الوزير الرشيدي والوفد المرافق له في مطار فيينا الدولي سفير دولة الكويت لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي واركان السفارة الكويتية اضافة الى عدد من كبار المسؤولين في السكرتارية العامة لمنظمة (اوبك).