وزير النفط الكويتي: نسبة الكويتيين العاملين بالقطاع في تزايد.. ولا تعيين للوافدين إلا بحالات

وزير النفط الكويتي: إزالة 39 ألف لغم بالمواقع النفطية منذ الغزو العراقي

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي خالد الفاضل أن نسبة الكويتيين العاملين في قطاع النفط تزيد بشكل مستمر، كما تم أخيرا اتخاذ قرار بعدم تعيين الوافدين إلا في حالات مطلوبة.

وأشار الوزير في رده على سؤال بمجلسة الأمة الكويتي في جلسة اليوم الأربعاء، إلى أن شركة نفط الكويت لديها معهد لتدريب الملتحقين الجدد، فضلاً عن وجود اتفاقية مع هيئة التعليم التطبيقي لإلحاق خريجيها ببرامج إعادة تأهيل الآبار.

ويأتي ذلك رداً على مطالبة نواب بالمجلس خلال مناقشة السؤال بعدم التشدد في وضع شروط لتعيين الكويتيين في القطاع النفطي، مؤكدين على رفضهم القاطع لتعيين الوافدين في الوظائف الإدارية بالجهات الحكومية.

وفي سياق آخر طالب نواب خلال مناقشة هذا البند وزير التجارة والصناعة خالد الروضان بتوضيح أسس توزيع القسائم الصناعية وتزويدهم بنتائج لجنة تقصي حقائق التي شكلت في هذا الشأن.

وطالبوا بضرورة دراسة الحكومة إجراءات جديدة لخلق الفرص الوظيفية للمواطنين حيث يوجد المئات من الكويتيين ينتظرون التوظيف.

وأكد النواب أهمية تطوير وتوسيع خدمات النقل العام داخل الكويت لدورها الكبير في تخفيف الحوادث والتلوث وخفض تكلفة صيانة الطرق وتخفيف كلفة الوقود المدعوم على الميزانية العامة، حيث يوجد في الكويت وفقا لإحصائية 600 ألف رخصة قيادة لمواطنين و1.6 مليون رخصة لوافدين.

وشدد النواب على ضرورة وجود آلية في مجلس الوزراء لدراسة المقترحات بقوانين المقدمة من أعضاء مجلس الأمة، قبل إعلان الوزير المختص موقفه النهائي من المقترح داخل اللجنة البرلمانية.

وأشاروا إلى أنهم لاحظوا موافقات وزراء في اللجان البرلمانية على مقترحات تخالف السياسة المالية للدولة ولها كلفة على الميزانية العامة، مطالبين في هذا الصدد بإنشاء جهاز في الدولة يدرس المقترحات ويزود مجلس الوزراء بالرأي لتحديد الكلفة المالية قبل أن يأتي القرار بالموافقة أو الرفض.

ترشيحات..