وزير النفط الكويتي: إزالة 39 ألف لغم بالمواقع النفطية منذ الغزو العراقي

وزير النفط الكويتي: إزالة 39 ألف لغم بالمواقع النفطية منذ الغزو العراقي

كشف وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي خالد الفاضل، أن عدد الألغام التي تم اكتشافها والتعامل معها في المواقع النفطية منذ الغزو العراقي، بلغ 39 ألفا و269 لغما وذخيرة.

وأوضح الفاضل – في رده على سؤال للنائب بمجلس الأمة الكويتي راكان النصف – أن شركة (اكسبلوموا) السنغافورية للخدمات الفنية، فازت بعقد في 29 نوفمبر 2016 لتنفيذ أعمال إزالة وتطهير التربة الملوثة في شمال وجنوب الكويت من الألغام والذخائر غير المتفجرة، والناجمة عن الغزو العراقي، مشيرا إلى قيام الشركة بإتمام الأعمال الخاصة بالعقد بشكل مباشر على أكمل وجه، باستخدام أحدث التقنيات الخاصة للكشف عن الذخائر والمتفجرات بواسطة المسح الجيوفيزيائي، حيث بلغت نسبة إنجاز الأعمال في المشروع حتى الآن نحو 32%.

وأضاف الفاضل أن شركة نفط الكويت تقوم بمسح مواقعها النفطية بشكل دائم، كجزء من متطلبات العمل لكل مشروعات المسح الاستكشافية أو المشروعات الأخرى، ولضمان وسلامة العاملين في المشروع والمعدات، بحثا عن الأجسام الغريبة التي منها الألغام والذخائر والمتفجرات.

وأشار الوزير الكويتي، إلى أن شركة النفط أجرت 3 مسوحات العام الماضي، للكشف عن الألغام والذخائر والمتفجرات في مختلف مناطقها النفطية، بالتنسيق مع وزارة الدفاع، موضحا أنه لم يتم تسجيل أي انفجار في المواقع النفطية منذ الغزو وحتى الآن.