وزير النفط الكويتى: لجنة مراقبة سوق النفط تنظر في التزام المنتجين

عصام المرزوق وزير الكهرباء والنفط الكويتي

قال وزير النفط الكويتي، عصام المرزوق،لدى وصوله إلى فيينا امس إن «الاجتماع السادس للجنة مراقبة سوق النفط الوزارية المشتركة لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» والدول المنتجة من خارجها المقرر اليوم الأربعاء، سينظر في مستويات الإنتاج لشهر أكتوبر، ومدى التزام المنتجين الموقعين على قرار خفض الإنتاج بهذا القرار، تمهيدا لرفع توصيات بشأنها إلى الاجتماع الوزاري لـ«أوبك»، المقرر عقده في اليوم التالي».
وأضاف الوزير المرزوق في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» من فيينا أن «وزراء نفط الدول المنتجة من داخل وخارج «أوبك»، سيبحثون الخميس بشكل مستفيض مسألة تمديد خفض الإنتاج من عدمه؛ لاتخاذ القرار المناسب الذي يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء ويحقق التوازن المطلوب في سوق النفط العالمية».
وأشار الوزير المرزوق إلى أن «هناك شبه إجماع حول مسألة تمديد الاتفاق المبرم بين الدول المنتجة للنفط، من داخل وخارج المنظمة بعد انتهاء مدة التمديد الحالية نهاية شهر مارس المقبل»، موضحا أن «هذا الأمر سيناقشه وزراء نفط الدول المشاركة في الاجتماع للتوصل اإى اتفاق بهذا الخصوص».
وتابع أن «وزراء النفط بالمنظمة ما زالوا لم يحسموا أمرهم بعد في مسالة مدة التمديد في اتفاق خفض الإنتاج الموقع بين 24 دولة منتجة للنفط من داخل وخارج أوبك».
وكشف المرزوق، عن أن «دولا منتجة للنفط من خارج «أوبك» أبرزها روسيا ستنضم إلى الاجتماع الوزاري للمنظمة الخميس بهدف دعم «أوبك» في ضبط معدلات الإنتاج بغية تحقيق استقرار الأسعار».