وزير النفط العراقي يفتتح مشروع تأهيل مصفاة صلاح الدين

افتتح وزير النفط العراقي، اليوم الاثنين، مشروع تأهيل مصفاة صلاح الدين /2 في مصفاة الصمود في بيجي بطاقة 70 ألف برميل باليوم، لترتفع الطاقة التكريرية إلى 140 ألف برميل جديدة باليوم.

وقال وزير النفط، إحسان عبد الجبار إسماعيل، بحسب بيان للوزارة، إن الجهد الوطني نجح وبالاعتماد على الإمكانيات المتاحة من إعادة بناء وتأهيل مصفاة صلاح الدين /2 بطاقة 70 ألف برميل يوميا، بعد أن دمرتها عصابات داعش الإرهابية، وأدى إلى إيقاف الإنتاج الكلي للمصفاة الذي كان بطاقة 280 ألف برميل.

وأضاف الوزير، أن خطط الوزارة تهدف إلى إعادة المصفاة إلى طاقاته السابقة، فضلاً عن إضافة وحدات تحسين البنزين والتي تهدف إلى الارتقاء بنوعية المشتقات النفطية.

وأكد إسماعيل، أن إعادة تأهيل مصفاة الصمود يغطي جزء كبير من الحاجة المحلية من المشتقات النفطية، مبينا أن إضافة طاقة تكريرية جديدة من خلال إعادة تشغيل مصفاة صلاح الدين /2 فإنها تعد خطوة مهمة في الاعتماد على المصافي المحلية والتقليل من الاستيراد.

ولفت وزير النفط، إلى أن الإنتاج الكلي للمصفاة من المشتقات النفط أسهم في رفع الطاقة التكريرية من وقود زيت الغاز إلى 3.383 مليون لتر باليوم، والنفط الأبيض 2.3 مليون لتر باليوم، والجازولين إلى 1.2 مليون لتر باليوم، والنفثا إلى 2.5 مليون لترا، والنفط الأسود لـ 6.65 مليون لترا، والغاز السائل إلى 160 طنا باليوم.