وزير الكهرباء المصرى:116 مليار جنيه استثمارات الكهرباء والعجز النقدي يفوق 58 ملياراً

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى ان قيمة الاستثمارات هذا العام بلغت حوالى 116,6 مليار جنيه منها حوالى 81,9 مليار جنيه استثمارات تخص محطات الخطة العاجلة لمشروعات سيمنس بمواقع (العاصمة الإدارية الجديدة ، البرلس ، بنى سويف). وبلغ عدد المشتركين 33.7 مليون مشترك بنسبة تطور 4% عن العام السابق.

واشار شاكر خلال رئاسته للجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر  ان  العجز النقدى هذا العام ارتفع  إلى حوالى 58.4 مليار جنيه، الأمر الذى عجزت معه شركات الكهرباء عن سداد الالتزامات المستحقة عليها لوزارة المالية ووزارة البترول والثروة المعدنية وبنك الاستثمار القومى لترتفع إلى حوالى 113.5 مليار جنيه في نهاية يونيو الماضي.

وقد بلغت المديونية المستحقة لقطاع الكهرباء طرف الجهات الحكومية والهيئات الاقتصادية والقطاع العام والأعمال ومياه الشرب والصرف الصحى حوالى 23.6 مليار جنيه في نهاية يونيو الماضي.

وعرض الدكتور شاكر الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة سواء من مصادر متجددة أو فحم أو نووى، مؤكداً نجاح القطاع بفضل المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية في التغلب على التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء من خلال عدد من الإجراءات .