وزير الطاقة الإماراتي: الإمارات من أوائل الدول المطورة للطاقة المتجددة

قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي، إن دولة الإمارات أطلقت الاستراتيجية الوطنية 2050، لدعم مستهدفات الدولة نحو تحقيق الاستدامة في قطاع الطاقة.

وتعتبر هذه الإستراتيجية أول خطة موحدة للطاقة في الدولة، تُوازن بين جانبي الإنتاج والاستهلاك وبين الالتزامات البيئية العالمية، وذلك لتسريع تحول الطاقة نحو مستقبل منخفض الكربون قليل الانبعاثات، وخفض ثاني أكسيد الكربون في الدولة بواقع 70%.

كما تهدف إلى رفع مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة المنتجة في الدولة إلى 50% بحلول 2050، وزيادة كفاءة الاستهلاك الفردي والمؤسسي بنسبة 40%، فضلاً عن خلق مزيج من الطاقة المتجددة والنووية والأحفورية النظيفة لضمان تحقيق توازن بين الاحتياجات الاقتصادية والأهداف البيئية، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وأضاف سهيل المزروعي، خلال اجتماع مجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”، أن دولة الإمارات من الدول الرائدة في تطوير قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة والسبّاقة إلى ابتكار طرق وأساليب حديثة لتعزيز كفاءة قطاع الطاقة، وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية، وإيجاد حلول بديلة عن الطاقة التقليدية بما يدعم التنمية المستدامة التي تستند إلى ضمان حماية البيئة والاستخدام الامثل للموارد الطبيعية.