وزير البترول المصرى: بدأنا تنفيذ برنامج تحويل مصر لمركز إقليمى للطاقة

ارتفاع إنتاج حقل ظهر إلى 2.3 مليار قدم يوميًا
حقل ظهر

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصرى أنه بدأ بالفعل تنفيذ برنامج تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة، بالتعاون مع الوزارات المعنية والجهات الأخرى الممثلة فى اللجنة العليا المشكلة بقرار مجلس الوزراء.

وأوضح وزير البترول  لـصحيفة “الدستور”، أن مصر أصبحت بالفعل مؤهلة أن تكون مركزا إقليميا للطاقة، وتداول البترول والغاز خاصة، لما تملكه من بنية أساسية جيدة وموقع استراتيجى واحتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعى، كما أن مصر بها مناطق واعدة للاستكشافات البترولية بالبحر المتوسط ودلتا النيل، مشيرا إلى أن وزارة البترول طرحت خلال 2019 مزايدة عالمية للبحث عن الغاز لأول مرة فى البحر الأحمر، والتى أكدت بعض الدراسات والمسح السيزمى بأن المنطقة ما زالت بكر، ويوجد احتمالات كبيرة من الغاز بها.

ويهدف تحويل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة إلى جلب الغاز الموجود في دول شرق المتوسط، لإعادة تصديره إلى أوروبا، بعد تسييله في محطات الإسالة في إدكو ورشيد، كما أن مصر لديها شبكة قومية ممتدة في جميع المحافظات، فضلًا عن مصنعين للإسالة.

ووصل إنتاج مصر الحالى من الغاز الطبيعى إلى ما يقرب من 7 مليارات قدم غاز يوميا، وذلك بعد إضافة إنتاج بعض حقول الغاز بالبحر الأحمر ودلتا النيل وحقول شمال الإسكندرية.