وزيرة الطاقة الأردنية: مصر تغطي نصف اختياجات المملكة من الغا في 2019

إيني تعلن عن اكتشاف جديد للغاز في مصر
الغاز المصري

قالت وزیرة الطاقة الأردنية، المھندسة ھالة زواتي، إن نصف استھلاك المملكة من الغاز الطبیعي في 2019 ستتم تغطیته من الغاز المصري.

وأضافت زواتي أن كمیات الضخ تختلف من یوم لآخر؛ حیث إنھ في بعض الأیام لا یكون ھناك ضخ، وفي أیام أخرى تزید الكمیات، غیر أن المعدل في 2019 كاملا یصل إلى نصف الاحتیاجات.

وكان وزیر البترول والثروة المعدنیة المصري، طارق الملا، قال الخمیس الماضي، إن بلاده زادت صادراتھا من الغاز الطبیعي إلى الأردن بنسبة 250% وقال الملا، في تصریحات صحفیة، إن بلاده رفعت كمیات الغاز المصدرة للأردن إلى نحو 350 ملیون قدم مكعبة یومیا حالیا، مقابل 100 ملیون قدم مكعبة خلال كانون الثاني (ینایر) الماضي، موضحا أن مصر أعادت تصدیر الغاز الطبیعي إلى الأردن، بكمیات متغیرة لتوفیر جزء من احتیاجات محطات الكھرباء بالمملكة.

وأضاف أن العقد الموقع مع الأردن لتجدید اتفاق تورید كمیات الغاز، دینامیكي وقابل للتغیر بشكل دوري، بعد تلبیة احتیاجات السوق المحلیة ومتطلبات الجانب الأردني، بحسب الوزیر المصري.

وتستورد المملكة حالیا حاجتھا البالغة نحو 335 ملیون قدم مكعبة یومیا من الغاز المسال بواسطة البواخر عبر میناء العقبة منھا 300 ملیون قدم مكعبة یومیاً متعاقد علیھا مسبقاً مع ”شركة شل“. (الغد)