وزراء الطاقة الأوروبيون يتخذون إجراءات للتعامل مع ارتفاع أسعار الكهرباء

وزراء الطاقة الأوروبيون يتخذون إجراءات للتعامل مع ارتفاع أسعار الكهرباء

*تتضمن خفض الطلب على الكهرباء خلال ساعات الذروة لخفض أسعارها

عبدالله المملوك
توصل وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق سياسي بشأن التدخل الطارئ لمعالجة ارتفاع أسعار الكهرباء.

وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان عقب انتهاء الاجتماع الطارئ لوزراء الطاقة الأوروبيين في بروكسل أنه سيتم تبني الإجراءات الجديدة رسميا خلال الأيام المقبلة.

وأضاف البيان أن الإجراءات تتضمن خفض الطلب على الكهرباء خلال ساعات الذروة من أجل خفض أسعارها بالإضافة الى مساهمة “تضامنية” من قطاعات الوقود الأحفوري للتخفيف من تأثير ارتفاع الأسعار على المستهلكين.كما تبادل الوزراء الآراء حول وضع المزيد من الخيارات السياسية للتخفيف من ارتفاع أسعار الغاز مجددين دعوتهم إلى استجابة سريعة ومنسقة على مستوى الاتحاد الأوروبي لمعالجة ارتفاع أسعاره.

وفيما يتعلق بوضع سقف لأسعار واردات الغاز الروسي فلم يتفق الوزراء على تلك النقطة فيما رجحت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إمكانية “فرض سقف على جميع أسعار الغاز الروسي المستورد بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال”.

وأضافت أن “بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ترى في ذلك نوعا من العقوبة.. لذا ليس لدينا إجماع حتى الآن على هذه الخطوة والتي تعني الحد من قدرة روسيا على تمويل الحرب في أوكرانيا”.

وأشارت إلى أن “خطوط نقل الغاز لأوروبا تغطي ثلثي استهلاكنا لكننا سنحتاج هذا الشتاء إلى كل جزيء من الغاز الطبيعي المسال لذلك علينا النظر أيضا إلى السوق العالمية” مبينة أن الاسعار في الاتحاد الأوروبي اليوم أعلى بكثير منها في آسيا او أي مكان آخر.

وفي سياق متصل أشار بيان الاتحاد الأوروبي إلى أن الدنمارك بدعم من ألمانيا والسويد أبلغت الوزراء بتسريبات الغاز الأخيرة من خطي أنابيب (نورد ستريم) (1) و(2) بالقرب من جزيرة (بورنهولم) الدنماركية فيما اكد الوزراء عدم وجود تأثير فوري على أمن إمدادات الاتحاد الأوروبي من الغاز أو الكهرباء

Print Friendly, PDF & Email