واشنطن تصدر حماية ضد واردات الغسالات وخلايا الطاقة الشمسية

أصدرت الولايات المتحدة يوم الاثنين تدابير حماية على ورادات الغسالات المنزلية الكبيرة وخلايا الطاقة الشمسية وذلك في ضربة محتملة لشركات الإنتاج الكورية الجنوبية ،وأعلن الممثل التجاري الأمريكي روبرت ليثايزر عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وافق على هذه الإجراءات.

وقال في بيان مكتوب “إن لجنة التجارة الدولية وجدت أن المنتجين الأمريكيين تضرروا كثيرا من خلال الواردات وقدموا عدة توصيات للرئيس . وأضاف “إن إجراء الرئيس يوضح مرة أخرى أن إدارة ترامب ستدافع دائما عن العمال والمزارعين ومربي الماشية والشركات في هذا الصدد .

وتشمل هذه التدابير تعريفة بنسبة 20 % على أول 1.2 مليون وحدة من الغسالات المنزلية الكبيرة المستوردة و تعريفة بنسبة 50 % على وحدات تتجاوز الحصة. وينخفض معدل الحصة النسبة إلى 18 % و 16 % في السنتين الثانية والثالثة على التوالي.

وبالنسبة للوحدات التي تتجاوز الحصة، ينخفض المعدل إلى 45 % و 40 %،وفيما يتعلق بالخلايا الشمسية والوحدات المستوردة، سيتراوح معدل التعريفة بين 30 % و 15% على مدى السنوات الأربع المقبلة بعد أول 2.5 غيغاوات.

وقد سعت كوريا الجنوبية لإثناء الولايات المتحدة عن فرض القيود، قائلة، إن هذه الخطوة ستضر بالمصالح الأمريكية فقط،وقامت شركة سامسونغ وشركة إل جي الكوريتان الجنوبيتان بتصدير ما مجموعه مليار دولار أمريكي من الغسالات المنزلية الكبيرة إلى الولايات المتحدة في عام 2016. وكانت حصتهما في السوق 16% و 13% على التوالي الذي تقوده شركة واير بول الأمريكية بنسبة 38%.

في ذلك العام، صدرت الشركات الكورية الجنوبية أيضا ما قيمته 1.3 مليار دولار من الخلايا الشمسية إلى الولايات المتحدة، لتحتل المرتبة الثالثة في العالم بعد ماليزيا والصين، وفقا للبيانات الحكومية.