واردات اليابان من نفط الكويت قفزت 34% ومن إيران لـ 65

أظهرت بيانات رسمية أن واردات اليابان من النفط الخام الكويتي قفزت بنسبة 34 في المئة خلال أغسطس الماضي على أساس سنوي لتصل إلى 8.28 مليون برميل، مسجلة بذلك أعلى مستوى لها خلال 4 أشهر .
وأوضحت البيانات التي أصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي أن واردات الدولة من النفط الخام الكويتي بلغت خلال الشهر الماضي نحو 267 ألف برميل يومياً لتصبح بذلك الكويت رابع أكبر مزود لليابان بالنفط.
وأضافت أن ذلك هو أعلى مستوى تصل إليه واردات اليابان من النفط الكويتي منذ شهر أبريل الماضي الذي بلغت خلاله الواردات 8.77 مليون برميل (292 ألف برميل يومياً). وذكرت أن إجمالي واردات اليابان من النفط الخام ارتفع خلال أغسطس الماضي بنسبة 5.9 في المئة على أساس سنوي إلى 3.39 مليون برميل يومياً مسجلاً أول زيادة له خلال 3 أشهر.
ولفتت إلى أن واردات الشرق الأوسط شكلت نسبة 89.2 في المئة من إجمالي واردات اليابان من النفط خلال أغسطس الماضي، وذلك بزيادة نسبتها 1.4 في المئة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
واستمرت المملكة العربية السعودية في احتلال المرتبة الأولى بين الدول المصدرة للنفط إلى اليابان رغم تراجع صادراتها خلال أغسطس الماضي بنسبة 14.1 في المئة على أساس سنوي إلى 1.16 مليون برميل يومياً تليها الإمارات في المركز الثاني بإجمالي مليون برميل يومياً بزيادة نسبتها 14.2 في المئة.
وجاءت قطر في المرتبة الثالثة بإجمالي 289 ألف برميل يومياً، فيما حلت إيران في المركز الخامس بإجمالي 177 ألف برميل يومياً.
على صعيد متصل أظهرت بيانات شهرية من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة، أن واردات اليابان من النفط الإيراني ارتفعت في أغسطس 65.3 في المئة على أساس سنوي إلى 177.45 ألف برميل يومياً.