“هيرميس” تتوقع ارتفاع أسعار البترول إلى 70 دولارًا للبرميل فى 2019

توقعت شركة المجموعة المالية هيرميس أحد أكبر بنوك الاستثمار في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ان تعاود أسعار البترول ارتفاعها خلال العام الجديد 2019 لتصل إلى 70 دولارا للبرميل، وذلك في ظل محدودية فوائض الإنتاج في دول منظمة “أوبك” وروسيا وامريكا.

ووفقا ل”مصراوى” قال أحمد شمس رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم إن أسعار البترول الحالية والتي تدور حول 50 دولارا للبرميل هي أسعار غير حقيقية، وتتدخل فيها عوامل سياسية، لكن السعر العادل للبترول أعلى من ذلك.

وأضاف أن الفترة الاولى من العام قد تشهد استمرار أسعار النفط عند معدلات منخفضة ، لكن الفائض الانتاجي لدول اوبك وامريكا وروسيا لا يزال دون مستوى 6ر1 مليون برميل يوميا، وهو فائض يمكن السيطرة عليه وقد يدفع أسعار البترول للارتفاع خاصة في الاشهر الاخيرة من العام.

وأوضح ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب يريد أسعار بترول منخفضة، وهو ما يعني ان بقاء الأسعار حول المستويات الحالية قد يستغرق بعض الوقت، ولكن ذلك لن يكون في صالح الدول المنتجة واقتصاداتها ما يعني أن الأمر قد لا يستمر طويلا.

كما أوضح ان ترامب يريد ايضا ان يكون الدولار الامريكي منخفضا مع فائدة منخفضة، وهو ما يعكس الصراع الدائر مع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حاليا، مشيرا إلى ان ما يريده ترامب يبدو غير واقعي في ظل الظروف الحالية، متوقعا ارتفاع الدولار سواء قبلت الادارة الامريكية ذلك أم لم تقبل.