عالمي

نيجيريا تبدأ تشغيل أكبر مصفاة في إفريقيا بطاقة 650 ألف برميل يوميا

[ad_1]

بدأت أكبر مصفاة للديزل ووقود الطائرات في إفريقيا الإنتاج، وفق ما أعلنت السبت شركة دانجوتي المملوكة لأغنى رجل في القارة واصفة الخطوة بأنها “يوم عظيم لنيجيريا”.
ووفقا لـ”الفرنسية” يمكن لمصفاة دانجوتي التي تبلغ طاقتها 650 ألف برميل يوميا المساهمة في إنهاء اعتماد نيجيريا على واردات الوقود عند تشغيلها بكامل طاقتها.
وأعربت الشركة المالكة للمشروع الضخم الذي بناه الملياردير النيجيري أليكو دانجوتي، عن أملها في طرح منتجات المصفاة في السوق هذا الشهر، لكنها لم توضح متى ستصل المصفاة إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة، ومتى تبدأ تكرير البنزين.
وتقع المنشأة على مساحة 2635 هكتارا في منطقة ليكي الحرة على أطراف مدينة لاجوس وتقدر تكلفتها بنحو 19 مليار دولار، وفق وسائل إعلام محلية.
وقالت الشركة “بدأت مصفاة دانجوتي للبترول إنتاج الديزل ووقود الطائرات.. هذا يوم عظيم لنيجيريا. ويسعدنا تحقيق هذا الإنجاز المهم”.
رغم أنها من أكبر منتجي النفط في إفريقيا وأكبر اقتصاد في القارة، إلا أن نيجيريا تعتمد بشكل شبه كامل على الوقود والديزل المستوردين بسبب ضعف قدرة التكرير المحلية.
وتقايض نيجيريا كميات من النفط الخام تبلغ قيمتها مليارات الدولارات بالبنزين الذي دعمته لأعوام لإبقاء الأسعار رخيصة في سوقها المحلية.
وتسببت واردات الوقود والدعم في استنزاف هائل لاحتياطيات النقد الأجنبي عندما كانت نيجيريا تعاني تضاؤل عائدات النفط ونقصا في العملات الأجنبية.
بعدما كان من المقرر افتتاحها عام 2021، دشن المصفاة رسميا الرئيس السابق محمد بخاري في عام 2023، وكان من المفترض أن تبدأ عملياتها في يونيو.
منذ توليه منصبه في مايو من العام الماضي، أنهى الرئيس بولا أحمد تينوبو دعم الوقود، وقام بتعويم العملة المحلية النيرة في إصلاحات اقتصادية يقول إنها ستجذب الاستثمار الأجنبي، وتساهم في نمو طويل المدى.

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى