نفط عمان يصعد 62 سنتا وبرنت يرتفع بفعل توقعات بخفض إنتاج أوبك

بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يناير القادم (26ر59) دولار أمريكي، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ (62) سنتًا مقارنة بسعر (الخميس) الذي بلغ (64ر58) دولار أمريكي.
وأظهرت بيانات من بورصة دبي للطاقة أمس أن سعر البيع الرسمي للخام العماني في يناير سيهبط بمقدار 13.92 دولار إلى 66.28 دولار للبرميل.
وسعر البيع الرسمي للخام العماني في يناير هو متوسط التسويات العمانية اليومية في نوفمبر لعقود أقرب استحقاق.
وجرى حساب سعر البيع الرسمي لخام دبي في يناير عند 65.98 دولار للبرميل على أساس خصم قدره 30 سنتا للبرميل عن سعر الخام العماني في بورصة دبي للطاقة.
وارتفعت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت أمس الجمعة بفعل توقعات بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستتفق مع روسيا على نوع من خفض الإنتاج الأسبوع المقبل، بينما تراجع الخام الأمريكي بسبب زيادة المخزونات.
وبلغت العقود الآجلة لخام برنت 59.68 دولار للبرميل، بارتفاع بلغ 17 سنتا، أو ما يعادل 0.3 بالمائة، عن التسوية السابقة، وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أربعة سنتات إلى 51.41 دولار للبرميل، ومنذ أوائل أكتوبر خسرت معظم الخامات القياسية نحو ثلث قيمتها السوقية مع تضرر السوق من بوادر حدوث تخمة في المعروض من الخام، حيث زاد الإنتاج في الولايات المتحدة وروسيا وأوبك، وتفاقمت مشكلة التخمة الناشئة بفعل تباطؤ الطلب العالمي على الخام.
و قال ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي في مقابلة مع وكالة تاس للأنباء نُشرت أمس: إن منتجي ومستهلكي النفط مرتاحون للأسعار الحالية للخام.
وقبيل اجتماع بين أوبك والمنتجين المستقلين من المقرر عقده في فيينا الأسبوع القادم قال نوفاك أيضا لتاس: إن المنتجين سيتوصلون إلى اتفاق بشأن مستقبل اتفاق إنتاج النفط للعام القادم بحلول موعد الاجتماع.
كما أضاف أن روسيا تخطط للإبقاء على متوسط مستوى إنتاج النفط المسجل في أكتوبر حتى نهاية العام، وإن شركات النفط الروسية اتفقت على تعديل مستويات إنتاج الخام في 2019 إذا لزم الأمر.