نفط الكويت: 31.5 مليون برميل سعة تخزين النفط في الكويت

عبدالله المملوك
كشف الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت بالإنابة عبدالوهاب المذن ان سعة التخزين المتوافرة لدى الكويت حاليا تبلغ نحو 31.5 مليون برميل من النفط الخام.

وقال المذن في الموجز الإخباري الرابع للسنة المالية 2021-2022 والذي جاء بعنوان “الذكرى الـ 75 لتصدير أول شحنة من النفط الكويتي” تحتفل شركة نفط الكويت بـ “الذكرى الخامسة والسبعين لتصدير أول شحنة من النفط الكويتي”، وهو الحدث الذي يمثل علامة فارقة في تاريخ دولة الكويت.

وأضاف انه في وقت تشكل جائحة فيروس “كورونا المستجد – كوفيد 19″، والتي لا تزال مستمرة، تحديات جسيمة أمام أداء عمليات الشركة، فإن تلك المحطات الأساسية في مسيرة الشركة تذكرنا بتاريخنا وتساهم في رفع معنوياتنا وتحفيزنا على المضي قدماً.

واوضح ان الشركة قامت من أجل الحفاظ على استمرار عمليات شحن النفط، ببناء مرافق تحميل تلبي احتياجات السفن المتوسطة الحجم، كما تم في خمسينيات القرن الماضي بناء أرصفة لتصدير النفط في الطرفين الشمالي والجنوبي لميناء الأحمدي، وتلا ذلك في العام 1968 – 1969 بناء مرافق لتحميل السفن في الجزيرة البحرية اشتملت على منصتين للتحميل تبعدان 10 أميال عن الشاطئ، وتتضمنان خط أنابيب بحريا بقطر 48 بوصة لتصدير النفط الخام، فضلاً عن خط آخر بقطر 20 بوصة لتلبية عملية تزويد مجموعات الناقلات العالمية الكبيرة (VLCC) بالوقود.