“نفط الكويت” توقع عقداً مع شركة هندية بـ80 مليون دينار

وقعت شركة نفط الكويت عقداً مع شركة “إل آند تي” الهندية لمشروع مد خطوط الأنابيب لنقل النفط الخام من شمال الكويت إلى منطقة برقان بقيمة 80 مليون دينار (264.2 مليون دولار)، لمدة تنفيذ 24 شهراً.

وكشفت مصادر أن مشروع خطوط الأنابيب من الشمال إلى برقان أُطلق عليه مشروع “ترانزيت لاين” بقُطر يبلغ 24 بوصة لنقل كميات النفط الخام إلى مراكز التجميع استعداداً لنقل كميات النفط إلى خزانات الأحمدي ومنها إلى التصدير عن طريق ميناء الأحمدي.

وأشارت إلى أن المشروع يهدف إلى نقل وتحويل كميات النفط المُستخرجة من مركز تجميع رقم 29 في شمال الكويت، ومركز تجميع رقم 30، موضحة أن الخط الجديد يهدف إلى مد الخط الرئيسي مع شبكة أنابيب لنقل النفط من الآبار المُنتجة إلى 3 مراكز تجميع رقم 29، 30، 31 في شمال الكويت.

وذكرت المصادر أن مشروع “ترانزيت لاين” أو خط أنابيب (TL5) يأتي ضمن خطة شركة نفط الكويت لتحقيق استراتيجية الشركة 2030 لرفع ودعم الطاقة الإنتاجية من النفط الخام والغاز.

ويُعد المشروع إضافة الى مشاريع عدة للشركة ترتبط بالاستكشاف والتنقيب والمسح الزلزالي والحفر البري والبحري والوصول إلى استراتيجية “نفط الكويت” الرامية لانتاج 3.65 مليون برميل يومياً في 2020 والمحافظة عليها حتى عام 2035 وفقاً لخطة مؤسسة البترول وشركاتها التابعة.

يُشار إلى أن حجم المشاريع المُعتمدة والمُستقبلية للشركة تتجاوز تكلفتها 30 مليار دينار، تُغطي مجموعة المشروعات الجديدة لحفر الآبار وأعمال التنقيب والاستكشاف، بجانب مشروعات المرافق النفطية الجديدة والخدمات المساندة لها، بالإضافة إلى مشاريع إحلال وتجديد وتطوير مرافق النفط والغاز الحالية.