نفط الكويت تمدِّد عطاءات «النفط الجوراسي» بقيمة اجمالية تقدر بـ900 مليون دولار

كتب-عبدالله المملوك

مددت شركة نفط الكويت، تقديم عطاءات المقاولين الدوليين لمشروعي الإنتاج الجوراسي، مرفق الإنتاج رقم «JPF – 4» و«JPF – 5» شمالي البلاد.

وقالت مجلة ميد حسب صحيفة القبس الكويتية إن الموعد النهائي لتقديم العطاءات سيكون في 28 من فبراير الحالي، وفقاً لمصادر صناعية، موضحة انه قد تم بالفعل تأجيل المشاريع التي تقع في شمالي البلاد في عدة مناسبات، إذ كان الموعد النهائي لتقديم العطاءات السابق 26 يناير الماضي، وتم إصدار وثائق المناقصة في الأصل في 13 سبتمبر مع الموعد النهائي لتقديم العطاءات في 22 ديسمبر 2020.

واشارت الى ان قيمة العقدين الرئيسيين للمشروعين تقدر بـ900 مليون دولار، ومن المقرر أن تقع منشأة «JPF – 4» بالقرب من حقل النفط بالصابرية في شمالي الكويت، بينما ستقع منشأة «JPF – 5» على بعد أقل من 10 كيلومترات إلى الشرق من «JPF – 4»، موضحة انه سيتم استخدام كلا المرفقين لإجراء اختبارات ومعالجة سوائل آبار الهيدروكربون الرطب والحامض من حقول النفط والغاز المتعددة.

واضافت ان المشروعين سيتم تنفيذهما على أساس نظام البناء والتملك والتشغيل (BOO) من قبل مقاول، مع خيار لشركة نفط الكويت لإعادة شراء هذه المرافق في تاريخ لاحق. وسيشمل كلاهما وحدة لمعالجة المياه المنتجة، ووحدة استعادة الكبريت، إضافة إلى المرافق وأنظمة الدعم المرتبطة بها.