“نفط الكويت” تعدل إستراتيجيتها لزيادة إنتاجها الي 4 مليون برميل بحلول عام 2040

* تطوير وإنتاج احتياطيات إنتاج النفط الثقيل إلى نحو 580 ألف برميل يومياً بحلول عام 2040

عبدالله المملوك

أوضحت مصادر بأن شركة نفط الكويت، التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، أدخلت تعديلات على إستراتيجيتها لتطوير وإنتاج النفط بحسب صحيفة “الجريدة ” الكويتية .

وتعد نفط الكويت، الشركة الوحيدة المخول لها تنفيذ عمليات تنقيب وإنتاج النفط داخل الكويت، وهي مهتمة حاليا بإعداد خطة تنفيذية للتطوير تتضمن إنشاء لجنة لتطوير الإستراتيجية، من أجل وضع أطر محددة وشاملة للاستفادة من احتياطيات النفط والغاز.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ، إن ثمة تعديلات طرأت على إستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية لتطوير وزيادة إنتاجها النفطي في عام 2040، لتصل إلى 4 ملايين برميل يوميا.

وأوضحت المصادر، أن التعديلات اهتمت أيضا بضرورة تحسين إدارة المحافظ والبيانات، التي تهدف إلى تحقيق التميز التشغيلي على مستوى عالمي لزيادة الربحية.

وقالت إن هناك مجموعة من المبادرات لتمكين الاستراتيجية، حيث تتضمن تحديد نطاق الغاز وملفات الإنتاج الممكنة، بما في ذلك استمرار إنتاج الغاز الجوراسي على مراحل طبقاً للرؤية المحددة.

وفيما يتعلق بانتاج النفط الثقيل أشار المصادر إلى أن الإستراتيجية المعدلة تضمنت أيضا استكشاف وتطوير وإنتاج احتياطيات نفطية تقليدية وثقيلة جديدة، ليصل إنتاج النفط الثقيل تحديدا إلى نحو 580 ألف برميل يومياً بحلول عام 2040.

وأوضح أن الهيكلة التنظيمية التي قامت بها “نفط الكويت” خلال الفترة الأخيرة تأتي في إطار تنفيذ التوصيات الخاصة بالاستراتيجية، من أجل تحسين العمل خلال الفترة المقبلة، وحتى تكون أكثر مرونة في اتخاذ القرارات.