«نفط الكويت» ترفع أنتاجها من النفط الثقيل إلى 75 ألف برميل يومياً

عبدالله المملوك

كشف نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية في شركة نفط الكويت بدر العطار أن إنتاج النفط الثقيل في الشركة بلغ 75 ألف برميل يوميا.

واضاف العطار لتلفزيون الكويت أن الشركة تنتج ما يصل لـ60 ألف برميل يومياً من حقل جنوب الرتقة في شمال البلاد، إضافة لإنتاج 10 – 15 ألف برميل من حقل أم النقا.

واضاف العطار أن مشروع النفط الثقيل يمثل أهمية كبرى بالنسبة للشركة، مشيرا إلى أن الكويت دخلت مرحلة جديدة مع إنتاج النفط الثقيل.

وبين أن النفط الثقيل قادر على تنمية الموارد النفطية في البلاد،

ويعد مشروع النفط الثقيل الذي تنفذه شركة نفط الكويت في منطقة الرتقة شمالي البلاد إضافة مهمة للاقتصاد الوطني الكويتي وجزءا أساسيا من استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية 2040.

ومن شأن هذا المشروع الاستراتيجي الذي يعد أضخم مشروع نفطي لدى الشركة زيادة إنتاج النفط بشكل عام في البلاد وتقديم منتجات نوعية للأسواق العالمية مع تحقيق عوائد اقتصادية كبيرة للكويت.

ويتيح المشروع للنفط الكويتي الدخول إلى أسواق جديدة ويساهم في خلق فرص وظيفية عديدة للشباب الكويتي على الرغم ما يشكله النفط الثقيل من تحدي لكل الدول وذلك لصعوبة استخراجه والتعقيدات التي تتكون منها مكامنه.

وحددت إنتاج 60 ألف برميل من النفط الثقيل يوميا من حقل جنوب الرتقة كمرحلة أولى على أن تتم معالجة هذا الخام في مصفاة الزور الجديدة للإسهام في إنتاج الوقود البيئي المنخفض الكبريت وتزويده لمحطات توليد الكهرباء في الكويت.

وتم تصديرأولى شحنات النفط الثقيل للسوق العالمي كعلامة تجارية جديدة للكويت تسهم في تنويع منتجاتها من النفط الخام إلى حين استكمال مشروع مصفاة الزور الرتقة في عام 2015.