«ميد»: 14.78 مليار دولار عقود أكبر 10 مقاولين في الكويت

عبدالله المملوك

حلّت شركة ليماك التركية في المرتبة الأولى في قائمة مجلة ميد لأكبر 10 مقاولين في 2021 من حيث قيمة العقود، ويعود الفضل في ذلك إلى عقدها لتوسعة مطار الكويت الدولي.

وأفادت المجلة بأن قيمة عقود «ليماك» بلغت 4.943 مليار دولار، تليها في المرتبة الثانية شركة الغانم إنترناشيونال للتجارة العامة والمقاولات بعقود قيمتها 1.8 مليار دولار، ثم الشركة الأحمدية للمقاولات والتجارة في المركز الثالث بعقود قيمتها 1.7 مليار دولار.

وجاءت في المركزين الرابع والخامس شركتا محمد عبدالمحسن الخرافي وشاربورجي بالونجي بعقود قيمتها 1.484 مليار دولار و1.067 مليار دولار على التوالي، في حين حلت شركة المقاولون العرب وشركة ميتالورجيكال الصينية في المركزين السادس والسابع بعقود قيمتها 996 مليون دولار و769 مليون دولار على التوالي، وفي المركزين الثامن والتاسع حلت شركتا المجموعة المشتركة وبيزاروتي بعقود قيمتها 762 مليون دولار و730 مليون دولار على التوالي.

وأضافت المجلة أن الشركة الوحيدة التي انضمت إلى تصنيف الكويت هذا العام هي شركة «إعمار» المحلية التي احتلت المركز العاشر، لتحل محل زميلتها الشركة المحلية سيد حامد بهبهاني وأولاده، التي جاءت بالمركز الرابع العام الماضي، وبلغ إجمالي قيمة العقود التي فازت بها هذه الشركات العشر الكبرى 14.783 مليار دولار.

وبيّنت «ميد» أن قيمة المشروعات في دول مجلس التعاون الخليجي أخذت تتراجع فيما يصبح العثور على الأعمال الجديدة شحيحاً في ضوء استمرار انخفاض مستويات السيولة والجائحة التي يواجهها قطاع الإنشاءات.