«ميد»: الكويت مازالت «مترددة» في مشروع «الدبدبة للطاقة الشمسية»

قالت مجلة ميد إن شركة ميتالورجيكال الصينية، كانت قد قدمت في 2019 أدنى العروض لمشروع الطاقة الشمسية المقرر بناؤه بمجمع الشقايا في منطقة الدبدبة بالكويت، وبطاقة توليد تبلغ 1.5 غيغاواط، ولكن لم تصدر عن الحكومة حتى الآن أي إجراءات بشان الخطوة التالية للمشروع الذي طال انتظاره.

ونتيجة لذلك، تدرس شركة البترول الوطنية الكويتية صاحبة المشروع، جميع الخيارات المحتملة، بما فيها ترسية عقد الهندسة والتوريد والبناء، بالإضافة إلى التمويل (EPC + F) على الشركة التي قدمت أدنى العروض، أو إعادة طرح العقد في مناقصة جديدة بغية الحصول على أسعار أفضل، أو حتى إلغاء المناقصة بصورة نهائية.

وقال مصدر مطلع على المشروع لمجلة ميد: «لقد كانوا مترددين بشأن المشروع منذ أكثر من عام حتى الآن».

وأشارت المجلة الى أنها ذكرت في أبريل 2019 أن شركة البترول الوطنية الكويتية تلقت عطاءات لمشروع الطاقة الشمسية، حيث قدمت الشركة الصينية آنفة الذكر أدنى العروض بقيمة بلغت 11.2 فلسا للكيلوواط/ ساعة، وهو أقل بنحو 12% من سعر 12.7 فلسا للكيلوواط/ساعة المقدم من تحالف يضم مجموعة الملا الكويتية. وقدم كونسورتيوم يضم شركة تشاينا كوميونيكيشنز كونستركشنز ثالث أدنى عرض بقيمة 13.507 فلسا للكيلوواط/ ساعة.

وأبلغ المصدر المجلة في أواخر عام 2019 بقوله: «نتفهم أن المناقشات الداخلية في دوائر شركة البترول الوطنية الكويتية بشأن المشروع مستمرة، إنهم لم يجروا أي مفاوضات مع أي من مقدمي العروض على حد علمنا». أما القائمة الكاملة لمقدمي العروض والأسعار فهي كما يلي:

٭ شركة ميتالورجيكال الصينية 11.2 فلسا/ كيلوواط ساعة.

٭ مجموعة الملا (محلية): 12.7 فلسا/ كيلوواط ساعة.

٭ شركة تشاينا كوميونيكيشنز كونستركشنز: 13.507 فلسا/ كيلوواط ساعة.

٭ شركة جوبكو الخليجية العامة للمقاولات: 13.8 فلسا/ كيلوواط ساعة.

٭ التحالف القائم بين شركتي Maessa للاتصالات وانجنيريا الاسبانيتين، وشركة الغانم الدولية للتجارة والمقاولات (محلية): 13.823 فلسا/ كيلوواط ساعة.

٭ التحالف القائم بين شركتي شنغهاي الكتريك وتشاينا ترايمف الصينيتين: 14.506 فلسا/ كيلوواط ساعة.

٭ التحالف القائم بين شركات CCC اللبنانية وروديال الاسبانية وأوراسكوم المصرية وشركة TBEA الصينية 17.1 فلسا/ كيلوواط ساعة.