ملتقى الإعلام والتكنولوجيا والاتصال يختتم اعماله بالكويت

اختتم اليوم أعمال ملتقى الإعلام والتكنولوجيا و الاتصال في نسخته الثانية بفندق جي دبليو ماريوت الكويت، تحت رعاية معالي الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة، وبالتعاون بين هيئة الملتقى الإعلامي العربي، والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، والمعهد العربي للتخطيط ،و الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي و الاجتماعي، والجمعية الكويتية للإعلام والاتصال، وبمشاركة كوكبة من كبار المسؤولين في قطاعات التكنولوجيا والاتصال الحكومية والخاصة، وعدد من المختصين والأكاديميين من أصحاب الخبرات، إضافة لمنتجين مستثمرين في صناعة الاتصال والتكنولوجيا والإعلام على المستويين المحلي والدولي. اليوم الأول واشتمل اليوم الأول على ثلاثة محاضرات هي جلسة “كيف تنمي حياتك ويقدمها لطيفة اللوغاني مدربة الإتيكيت و البروتوكول الدولي”، و جلسة “كيف تؤثر ويقدمها د.فواز العجمي أستاذ الإعلام بجامعة الكويت”، و جلسة “كيف تظهر إبداعك ويقدمها ايمن صلاح خبير في مجال تكنولوجيا المعلومات”، اليوم الثاني وشارك في تقديم الجلسات في اعمال اليوم الثاني للملتقى رولاند أبي نجم مستشار تكنولوجيا المعلومات والتواصل الاجتماعي، ود. فايز الكندري أستاذ القانون الخاص بكلية الحقوق بجامعة الكويت و حسين العبدالله المحامي و الباحث القانوني، و د.معتز كوكش خبير متخصص بعلوم التقنيات الحديثة. واكد رولاند أبي نجم مستشار تكنولوجيا المعلومات والتواصل الاجتماعي خلال جلسة “كيف تبني صورتك على الإنترنت” انه لابد من فهم مختلف منصات التواصل الاجتماعي وكيفية التواصل مع المستخدمين على كل منصة مشيرا إلى ضرورة إنشاء ومشاركة المحتوى ومعرفة التعامل مع التعليقات السلبية والرد عليها. ومن جانبه اكد د. فايز الكندري أستاذ القانون الخاص بكلية الحقوق بجامعة الكويت و حسين العبدالله المحامي و الباحث القانوني خلال جلسة “كيف تحمي نفسك” انه لابد لكل مواطن أن يرفع من ثقافته القانونية في ما يخص التعاملات الإلكترونية مشيرين إلى قوانين الجرائم الإلكترونية وقانون المرئي و المسموع وغيرها من القوانين التي تنظم عملية تناول و عرض المحتوى الإلكتروني.

ومن جانبه قال د.معتز كوكش خبير متخصص بعلوم التقنيات الحديثة خلال جلسة “كيف تحقق ذاتك” إن الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى اختراق الحسابات ناجمه عن امرين رئيسيين أولهما هو إن كثيراً من المشاهير لا يديرون حساباتهم بأنفسهم بل يلجؤون الى تعيين مشرف أو اكثر على هذه الحسابات وبالتالي قد يختلف صاحب الحساب مع مدير الحساب فيلجأ مدير الحساب إلى سرقة الحساب للضغط على صاحب الحساب وهذا ما نسميه بالخيانة، والأمر الثاني وهو الأكثر أهمية إلا وهو ظاهرة التصيد او التفخيخ وفي هذه الحالة يلجأ المخترق إلى استدراج الفنان عبر إرسال رسالة له وغالبا ما تحتوي هذه الرسائل على روابط وهمية تصله على الخاص من احد الأشخاص الذين يتابعهم.

اليوم الثالث وشارك في تقديم الجلسات لليوم الثالث بلال المراد المدير الإقليمي لشركة ايبسوس كونكت في جلسة “كيف تتقن عملك الإلكتروني”، وناصر المطوع خبير في مجال التكنولوجيا في جلسة “كيف تطور مهاراتك”، و محمد سويدان خبير تسويق الكتروني في جلسة “كيف تسوق مشروعك”، و د.صلاح الناجم خبير وسائل التواصل الاجتماعي في جلسة ” كيف تقييم أدائك”، و منار الحشاش أمين عام جائزة الكويت للمحتوى في جلسة “كيف تحقق نجاحك”.

وقدم المحاضرون عدد من طرق التعامل الإلكترونية مؤكدين أن 32% من المسوقين يستخدمون المحتويات الإلكترونية الكبيرة للتسويق لأعمالهم، وأن 52% لديهم النية لزيادة المحتوى الإلكتروني للتسويق. وبحسب المحاضرين يجب تزويد محتوى ضخم وجذاب من أجل البقاء في دائرة المنافسة، وهناك طرق بسيطة لتقديم محتوى إلكتروني بشكل أفضل للجمهور، مؤكدين من الضروري جدًا ترتيب المحتوى الإلكتروني في جدول منظم، لجعله سهل الاستخدام وإمكانية الرجوع إليه في أي وقت. وأشار المحاضرون إلى إننا نجد وعلى جميع المستويات معاناة كبيرة للمحتوى العربي على الأنترنت وحالة من الفقر الشديد والضعف، مقارنة بمحتويات غربية ودولية أخرى مما يجعل اللغة العربية تحتل المركز السابع على الشبكة الدولية للمعلومات، داعيا القائمين على عمل الجهات التنفيذية بالدولة بإثراء محتواهم الإلكتروني على الإنترنت بما يتناسب مع كل جهة. وأكدوا من الضروري الوقوف على أساليب المعالجة الصحيحة والمثمرة، لبناء مجتمع عربي رقمي على الشبكة الدولية للمعلومات نستطيع من خلاله المنافسة الرقمية فالسيطرة على المحتوى هو السلاح القادم للمجتمعات الرقمية.

التكريم وقدمت الهيئة التنفيذية للملتقى درع التكريم للمدربين المشاركين في الجلسات التدريبية بالإضافة إلى تكريم المركز الوطني لتطوير التعليم، برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة، الديوان الأميري، وزارة العدل، وزارة الأشغال العامة، لإدارة العامة للطيران المدني، الأمانة العامة لمجلس الوزارء، وزارة الدولة لشئون الشباب، مكتب الإنماء الكويتي، الجهاز المركزي لتكنولوجيا والمعلومات، وزارة الدفاع، وزارة النفط، وزارة المواصلات، الأمانة العامة للأوقاف، وزارة المالية، وزارة الإعلام، وزارة الشئون الاجتماعية، الهيئة العامة للصناعة، مؤسسة الموانئ الكويتية، هيئة الشباب، الأمانة العامة للمجلس البلدي، بيت التمويل الكويتي، البنك التجاري، المعهد العربي للتخطيط، والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.