معاهد ومراكز بحوث البترول يوصون بإنشاء مجلس دول أوابك

ONA، ووكالات

أوصى المشاركون فى الاجتماع التنسيقى الأول لمسئولى معاهد ومراكز بحوث البترول فى الدول الأعضاء والذى عقد فى الكويت مؤخرا بدراسة إنشاء (مجلس دول أوابك لأبحاث البترول)؛ وذلك على غرار مجلس البترول العالمى على أن يقوم الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول بتقديم مقترح مفصل حول أهداف المجلس ومهامه ومكوناته ومستلزمات تشكيله.

وصرح الدكتور أحمد الصباغ أمس بأن المشاركين فى الاجتماع طالبوا الدول الأعضاء بتسمية ممثل مراكز أبحاث البترول للاجتماعات التنسيقية ليتولى مهام تنسيق الجهود وتجميع البيانات ومتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن الاجتماعات التنسيقية بالإضافة إلى ضرورة إنشاء قاعدة بيانات تحت مظلة المنظمة تتضمن أسماء وعناوين مراكز أبحاث البترول فى الدول الأعضاء وأهم الأحداث التى تنشرها فضلا عن تصميم موقع على أحد وسائل التواصل الاجتماعى لمشاركة أخبار أنشطة معاهد ومراكز أبحاث البترول فى الدول الأعضاء”.

وأشار إلى أن المشاركين طالبوا كذلك بضرورة تشجيع القطاع الخاص على المشاركة فى دعم وتنفيذ المشروعات البحثية، وتدوير مكان انعقاد الاجتماع بين الدول الأعضاء لإتاحة الفرصة لزيارة معاهد ومراكز بحوث البترول فى دول المنظمة لتبادل الخبرات فيما بينهم.

وأوضح أنه قدم خلال الاجتماع ورقة عمل تحت عنوان (معهد بحوث البترول المصرى.. 40 عاما من المعمل إلى التطبيق فى ضوء منظور البحث العلمى ذى المردود الاقتصادي) تم من خلالها استعراض الهيكل التنظيمى والمخرجات البحثية للمعهد وأهم الخطط التى من شأنها نقل المعهد من الشكل المحلى إلى الشكل العالمى وأدوات تنفيذ الخطة وأقسامها.

ونوه بأن ورقة العمل ناقشت أيضا طريقة نقل البحث من المعمل إلى التطبيق والفئات المستهدفة بنشاط المعهد داخليا وخارجيا.. مشيرا إلى بعض الأمثلة من الأبحاث والمشروعات التطبيقية التى يقوم بها المعهد ذات المردود الاقتصادى.