مصر قادرة على تصدير الطاقة الشمسية إلى أوروبا

قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز والخبير الاقتصادي: إن العلاقات الدولية بكبرى الدول الصناعية لا بد أن تترجم بالاستفادة من الخبرات التكنولوجية ونقلها إلى مصر خلال الفترة القادمة.
وأضاف سعد الدين ” أن الرئيس عبدالفتاح السيسي نجح في التعاقد من كبرى الشركات “سيمينس” لبناء 3 محطات كبرى، لسد أكثر من 50% من احتياجات الكهرباء الحالية، مشيرا إلى أن تلك المحطات ستسهم في توفير 1.3 مليار جنيه في العام .
وأشار إلى أن المرحلة القادمة لا بد من إيجاد بديل لاستخدام الطاقة التقليدية لا سيما أن مصر قادرة على تصدير الطاقة الشمسية لأوروبا، إلا أن هناك معوقات بسبب الدعم، مشيرًا إلى أنه في حال رفع الدعم عن المحروقات سيلجأ المستثمر إلى الطاقة البديلة التي تكون أقل تكلفة، وتسترد تكلفتها خلال 5 سنوات في ظل أرباح لمدة 25 عاماً.
وتابع سعد الدين، أن الفترة الماضية تطورت العلاقات الخارجية في ظل القيادة الحالية، ومع إنهاء الائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد، لا بد من تهيئة مناخ جاذب للاستثمار الأجنبي، مع وضع مصر الخارجي الجيد، لا بد من الاستفادة من كل هذه العوامل لوضع خريطة استثمارية واضحة تساعد على جذب الاستثمار الأجنبي، وخاصة أن مصر بوابة لأفريقيا للسوقالأوروبية، والسوق الأفريقية تعد بوابة لأكثر من مليار مستهلك.