مصر.. طلاب هندسة الأزهر يُنفذون مشروع تخرج عن تكنولوجيا الغاز

نفَّذ عدد من طلاب كلية الهندسة جامعة الأزهر، قسم التعدين والبترول، شعبة البترول، مشروع تخرّجهم هذا العام، بعنوان “هندسة البترول وتكنولوجيا الغاز”.

وقال الطالب أحمد مجدي إن المشروع تناول عملية تحسين التوصيف الدقيق لمكامن الخزانات البترولية Reservoirs بطرق مبتكرة للحصول على نتائج ناجحة في عمليات تطوير الحقول، وتأثير اختيار الدقاق bit المناسب على عمليات حفر الآبار ومعدلاتها، وتصميم واختيار طريقة إنهاء الآبار ion Well complet.

وتناول المشروع تصميم خطط لتطوير الحقول لزيادة الإنتاجية بصورة اقتصادية، بالإضافة إلى التحكم في الآبار عن طريق المحاكاة Simulation، وتحديد الملامح التصميمية لخطوط أنابيب pipelines نقل البترول والغاز.وأشار مجدي إلى أن المشروع يهدف لربط العمل الأكاديمي بسوق العمل والذي يتيح للخريجين العمل في كبرى الشركات سواء داخل مصر أو خارجها.

وأوضح أنه مما لا شك فيه أن جميع المشاريع لا بد أن تواجهها عوائق في بدايتها لكن مع الدقة في التطبيق تكون النتائج إيجابية، وتابع أن المشروع خلصت نتائجه إلى الوصول للتصميم الأمثل الذي يحقق أعلى إنتاجية بأقل تكلفة ممكنة، من خلال استخدام أحدث التقنيات في عمل محاكاة لتغير حالة الإجهادات الصخرية واتباع أحدث الطرق للتغلب على تلك المشاكل.

شارك في تنفيذ المشروع كل من: أحمد مجدي، ومحمد شعبان، ومحمد النمر، ومحمد عبدالراضي، محمود سالم، ومحمود شحاتة، محمود حسن، وهشام فرحات.وأشرف على المشروع من الدكتور يحيى النادي، أستاذ حفر آبار البترول والغاز، والدكتور نور الإمام، أستاذ نقل وتخزين البترول، والدكتور طارق أبوالفتوح، أستاذ هندسة تكرير البترول.