مصر.. طفرة هائلة في مبيعات الغاز للسيارات

عبدالله المملوك

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، أن مبيعات الغاز للسيارات شهدت طفرة لم تكن لتتحقق إلا بفضل الزخم والدعم الذي أضفته المبادرة الرئاسية والاهتمام الحكومي المستمر بالتوسع في هذا المجال.

وأوضح الملا خلال الاجتماع الدوري لمتابعة أعمال خطة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي المضغوط لتموين السيارات للعام المالي 2020-2021، أن نشاط استخدام الغاز الطبيعي كوقود فى السيارات شهد تناميًا واضحًا سواء فى الإقبال على تحويل السيارات للعمل بالغاز أو الاستفادة من المبادرة الرئاسية المتميزة لإحلال السيارات المتقادمة بسيارات تعمل بالغاز، مشيرًا إلى أن ما تحقق فى هذا المشروع وخاصة فيما يخص زيادة عدد محطات التموين بالغاز الطبيعي يوازى بالأرقام ما كان يتحقق من قبل فى سنوات.

وأضاف أن مصر حققت نقلة نوعية في الإدارة الاقتصادية لمشروعاتها دعمت هذا التوسع بخطواتها الاستباقية وعلى رأسها تصحيح التشوهات السعرية في سوق المنتجات النفطية والتي كانت بمثابة حجر عثرة في طريق أي تطوير وتحديث لخطط العمل والإنتاج.

وطالب الملا فريق العمل المختص بتنفيذ برنامج التوسع في الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود في السيارات والاستمرار في تنفيذ سياسات الوزارة في تدعيم التوسع في هذا النشاط من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة أو تعظيم المكون المحلي في تنفيذ خطة زيادة محطات تموين السيارات بالغاز لمواكبة التوسع المتوقع فيه وذلك على الرغم من التحديات التي تواجه ذلك وعلى رأسها جائحة كورونا.

وشهد الاجتماع مناقشة الاعتماد على عدد من شركات توصيل الغاز للمنازل وشركات المشروعات والصيانة فى تنفيذ الأعمال المدنية والتركيبات الخاصة بمحطات التموين بالغاز على غرار ما حققته غاز مصر وبتروجت من نجاحات.