مصر.. تيسيرات حكومية لتحويل السيارات من البنزين إلى الغاز

مصر..مصر| «غازتك»: إنشاء 54 محطة لتموين السيارات بالغاز خلال 3 سنواتمنع المحطات من تموين السيارات غير المجهزة بالغاز الطبيعي

أعلنت وزارة البترول عن تيسيرات لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، حيث تقدم شركتا كارجاس وغازتك، التابعتان لقطاع البترول، تيسيرات فى سداد قيمة التحويل لحائزى السيارات الراغبين فى تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، ودراسة استحداث أنظمة جديدة وميسرة للسداد، فضلاً عن تسهيلات فى سداد قيمة التحويل لحائزى السيارات الراغبين فى تحويل سياراتهم، من خلال أنظمة تقسيط بدون مقدم أو فوائد وبإجراءات تعاقد مبسطة، ومن المقرر أن يحقق ذلك التحول وفراً فى الفارق السعرى بين الغاز والبنزين يؤدى لاسترداد التكاليف التى تحملها حائزو السيارات لتحويل سياراتهم خلال فترة قصيرة من استخدام الغاز.

وأوضحت الوزارة، فى بيان، أمس، أن هناك خطة عمل متكاملة على 3 سنوات، للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات من خلال تيسيرات عديدة، والتوسع فى إنشاء محطات تموين السيارات بالغاز والوقود السائل بإجمالى 54 محطة فى المحافظات والطرق الرئيسية، كما جرى الاتفاق مع الشركات الوطنية العاملة فى تسويق وتوزيع المنتجات البترولية لإدخال خدمة التموين بالغاز الطبيعى فى محطاتها القائمة، تبدأ بـ30 محطة خلال عام كمرحلة أولى وذلك لكل من شركتى غازتك وكارجاس.

وأضافت «البترول» أن خطة الوزارة تستهدف تحويل 50 ألف سيارة سنوياً بزيادة عن العام الماضى، الذى شهد تحويل 33 ألفا، فيما يبلغ عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعى حالياً على مستوى الجمهورية نحو 280 ألفاً تخدمها 187 محطة تموين و72 مركز تحويل.

فى سياق موازٍ، حققت مصر «طفرة» فى صادراتهـا فى الغـاز والزيوت البترولية المكررة خلال أول 6 أشهر من العام الحالى، لتحتل «عرش الصـادرات المصريـة»، كأكبر قيمة اقتصاديـة للمنتجـات المصرية المصدرة للخارج.

وأعلنت شركة الطاقة الروسية العملاقة، «روسنفت»، أمس، أن إنتاج الغاز الطبيعى فى حقل ظهر، أكبر حقل غاز فى البحر المتوسط بمصر، زاد أكثر من 3 أمثاله فى النصف الأول من العام الحالى ليبلغ 11.3 مليار متر مكعب. وأضافت الشركة أن إنتاج الغاز من المشروع البحرى سيبلغ 76 مليون متر مكعب (2.7 مليار قدم مكعبة) يومياً بحلول نهاية العام الحالى.

وقالت مصادر حكومية، لـ«الوطن»، إن حجم صادرات مصر من «الزيوت النفطية والزيوت المتحصل عليها من مواد معدنية قارية عدا الخام»، فى النصف الأول من 2019 بلغت قرابة 1.5 مليار دولار، بنسبة نمو 46.8%، بما يوازى 24.7 مليار جنيه بأسعار الصرف السائدة فى السوق المحلية حاليا