مصر.. تفاصيل اجتماع لجنة التسعير التلقائى بشأن أسعار البنزين الجديدة

تبدأ لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المشكلة بقرار من مجلس الوزراء المصري رقم 2764 لسنة 2018، والمعنية بمتابعة ومراجعة آلية التطبيق التلقائي لأسعار الوقود «البنزين بجميع أنواعه، والسولار، والمازوت»، أولى اجتماعاتها الربع سنوية غدا الأحد، وذلك لمراجعة وتقييم الأسعار الجديدة للبنزين والسولار والإعلان عنها رسمياً والعمل بها خلال الأسبوع الجاري.

وقال مصدر أن لجنة التسعير التلقائي ستبدأ أولى اجتماعاتها غداً الأحد، لتقييم أسعار البترول العالمية «برنت»، وكذلك سعر صرف الدولار، مع احتساب أسعار تكلفة نقل البترول الخام والمنتجات البترولية ومصاريف التكرير والرسوم الأخرى، وذلك للأشهر الثلاثة المنتهية خلال الربع الأخير من العام الماضي 2021، والتى على أساسها يتم تطبيق الأسعار الجديدة للبنزين وباقى المنتجات البترولية بداية من يناير حتى نهاية مارس 2022.

وأوضح المصدر، أن أسعار البترول العالمية «برنت»، شهدت خلال الثلاثة أشهر المنقضية تذبذباً واضحاً وارتفاعاً كبيراً لامس الـ80 دولار للبرميل، وكانت متوسط أسعار «برنت» ما بين 72 إلى 76 دولارا للبرميل، وفى بعض الأحيان تجاوزت الـ88 دولارا، وهذه الأسعار تعد الأكثر ارتفاعاً من الفترة مثيلتها خلال الربع الثالث من العام 2021.

وأشار المصدر، إلى أن ارتفاع أسعار البترول العالمية خلال الثلاثة أشهر الماضية جاءت بسبب بعض التوترات الجيوسياسية بالمنطقة، وتعنت أوبك أمام دعوات الولايات المتحدة الأمريكية برفع معدلات إنتاج النفط للبلدان المصدرة «أوبك» وتحالفاتها بقيادة روسيا، إلا أن السعودية وروسيا وهما أكبر الدول المنتجة للبترول، رفضوا الانصياع لأوامر ودعوات أمريكا بزيادة الإنتاج وأبقوا على سياسة الإنتاج الحالية، لافتاً إلى أن ارتفاع أسعار النفط تؤثر بالسلب على عملية الاستيراد التى تقوم بها مصر لسد احتياجات الأسواق المحلية من المنتجات البترولية ومن أهمها «البنزين، والسولار».

وتستورد مصر ما بين 250 إلى 300 ألف برميل بترول خام يومياً من بعض الدول العربية الشقيقة، على أن يتم تكريرهم فى معامل التكرير المصرية، التى تم تطويرها مؤخراً.

وتعمل وزارة البترول والثروة المعدنية، على تنفيذ خطة الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية من خلال مشروعات تنمية الحقول المتقادمة بالصحراء الغربية، والعمل على زيادة الإنتاج، وضخ استثمارات جديدة لأعمال البحث والاستكشاف بالتعاون مع الشركات الأجنبية بمختلف المواقع البترولية.

وتعمل لجنة التسعير التلقائي على تنفيذ آليات التطبيق السعري للمنتجات البترولية وفقاً لما نصت عليه لائحة مجلس الوزراء، وهى ألا يزيد سعر المنتجات البترولية عن 10% من الأسعار السائدة بالأسواق، وكذلك لا تنخفض الأسعار عن نفس هذه النسبة 10%.

ويبلغ سعر بنزين 80 حالياً فى الأسواق المصرية 7 جنيهات للتر، بينما يباع بنزين 92 بسعر 8.25 جنيه للتر، وبنزين 95 بسعر 9.25 للتر.