مصر تعلن متوسط استهلاك الغاز الطبيعى ال خلال العام المالى 2017 -2018

بلغ متوسط الاستهلاك اليومى للغاز الطبيعى خلال العام المالى 2017 -2018 5.7 إلى 6 مليارات قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، بإجمالى كميات بلغت 2.1 تريليون قدم مكعب على مدار العام، بحسب ما قاله مصدر بقطاع البترول.

وبحسب المصدر أن متوسط استهلاك محطات الكهرباء وصل إلى نحو يتراوح ما بين 3.6 -3.8 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز بما يمثل نحو 63 من إجمالى الاستهلاك المحلى للغاز.

وكانت بيانات رسمية من وزارة البترول أشارت إلى أنه تم زيادة الكميات التى يتم توجيهها لمحطات الكهرباء العملاقة التى نفذتها الدولة فى العاصمة الإدارية والبرلس وبنى سويف بخلاف المحطات والتوسعات الأخرى الجديدة على مستوى الجمهورية.

 وبحسب المصدر فإن استهلاك القطاع الصناعى من الغاز الطبيعى بلغ 1.2 -1.4 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز وهو ما يمثل نحو 22% من إجمالى الاستهلاك

وبحسب بيانات رسمية ارتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى إلى نحو 6.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى وذلك بعد أن تضاعف إنتاج حقل ظهر 6 مرات خلال العام الحالى من 350 مليون قدم مكعب يوميا إلى نحو 2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى خلال شهر سبتمبر الجارى.

ومن المتوقع أن تضيف وزارة البترول نحو 600 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى خلال شهر أكتوبر المقبل نتيجة لتشغيل مشروعى الغاز بالبحر المتوسط هما المرحلة الثانية من مشروع شمال الاسكندرية حقلا جيزة وفيوم بطاقة 500 مليون قدم مكعب، بالإضافة إلى بدء تشغيل آبار مشروع المرحلة “9 ب” بطاقة 100 مليون قدم مكعب يوميا، وهو ما يحافظ على معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعى بسبب التناقص الطبيعى للآبار.