مصر تطلق بوابة إلكترونية لطرح مزايدات دولية لاستكشاف البترول

وزير البترول المصري

بحث طارق الملا، وزير البترول المصري، خلال لقائه اليوم مع معن رزوقي، رئيس شركة شلمبرجير العالمية لمنطقة شمال الشرق الأوسط، موقف المشروعات المشتركة بين مصر والشركة الأمريكية بمناطق الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر الأحمر.
وبحسب بوابة”العين” قالت وزارة البترول المصرية في بيان: “تم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لمشروع بوابة مصر لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف من خلال إنشاء مركز معلومات يشمل جميع أنشطة الاستكشاف والإنتاج لجمع ومعالجة البيانات باستخدام التقنيات الحديثة تمهيداً لطرح المزايدات من خلال شبكة المعلومات الدولية”.

وأضافت: “كما تم استعراض الاستفادة من الخبرات والإمكانيات والتكنولوجيات المتقدمة التي تمتلكها شلمبرجير في مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول والمشاركة في تأهيل وتدريب الكوادر البشرية”.

وقال رئيس شركة شلمبرجير إن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من تعزيز الشراكة وزيادة الاستثمارات، مشيرا إلى أن مصر لها أولوية في أعمال الشركة بمنطقة الشرق الأوسط.
وتابع: “نتائج الأعمال المتميزة التي حققها قطاع البترول خلال الفترة الأخيرة في مختلف أنشطة البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج تمثل حافزاً نحو زيادة وجود الشركة في مصر”.

وأشار إلى أن هناك العديد من الفرص الواعدة لزيادة حجم أعمالها خلال الفترة المقبلة.

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة البترول المصرية تحقيق 16 كشفا بالدلتا الأرضية والصحراء الغربية، إضافة إلى الانتهاء من تنفيذ 8 مشروعات تنمية للغاز الطبيعي باستثمارات 5.6 مليار دولار، ما أسهم في زيادة الإنتاج.

وتسعى مصر إلى تسريع الإنتاج من حقولها المكتشفة حديثا، وتتحرك سريعا في عدة محاور بالتوازي في استراتيجية التحول لمركز إقليمي لتداول الطاقة بالشرق الأوسط، والتي ترتكز على تطوير موانئ البحرين الأحمر والمتوسط لتمكينها من استيعاب كميات أكبر من إمدادات الغاز الطبيعي، بالتزامن مع تزويدها بإمكانيات تموين السفن بالغاز المُسال.