مصر تسدد 4 مليار دولار من مستحقات شركات البترول العالمية

صرح طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن أداء الوزارة خلال عام 2017، شهد نشاطاَ غير تقليدي وإنجازات ونتائج أعمال غير مسبوقة في مختلف أنشطة صناعة البترول تعكس بداية جنى ثمار استراتيجية وزارة البترول، والتنفيذ الصارم لها، والتي استهدفت إحداث تطوير شامل في جميع الأنشطة.
وأضاف الملا :أن الوزارة استطاعت تخفيض قيمة مديونية شركات البترول العالمية العاملة في مصر لتنخفض في نهاية يونيو 2017 إلى نحو 2,3 مليار دولار، وهو أدنى مستوى وصل إليه حجم المستحقات منذ عام 2013 والتي سجلت 6,3 مليار دولار حينها.
وأشار البيان إلى أن قطاع البترول استمر في عقد الاتفاقيات البترولية، إذ تم خلال الفترة من نوفمبر 2013، وحتى ديسمبر 2017، توقيع 83 اتفاقية بترولية للبحث عن البترول والغاز مع شركات عالمية من مختلف الجنسيات باستثمارات حدها الأدنى نحو 15,5مليار دولار.
وأضافت الوزارة أن أبرز تلك النتائج هي تشغيل عددٍ من مشروعات الغاز البيعي ووضعها على الإنتاج، والبدء في تنفيذ استراتيجية متكاملة لتحويل مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول بما تمتلكه من المقومات التي تؤهلها للقيام بهذا الدور.
كما صدر قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز بقرار جمهوري بما يتيح مرونة كبيرة في سوق الغاز الطبيعي في مصر، وسيتيح خيارات متعددة في توفير الغاز للمستهلكين بالسوق المحلى لدفع النمو الاقتصادي ، وإنشاء جهاز تنظيم الغاز وتسمية رئيسة وقرب صدور اللائحة التنفيذية للقانون.