مصر تخطط لزيادة إنتاج الغاز إلي 7.95 مليار قدم خلال 2020

مجلة أمريكية: السعودية تستعد لانتزاع عرش الغاز من قطر

تستهدف وزارة البترول زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي لنحو 7.95 مليار قدم مكعبة يومياً خلال العام المالي المقبل، بدلاً من 7.5 مليار قدم المقررة في الخطة الحالية، من خلال ربط المرحلة الثانية من مشروع شمال الاسكندرية وارتفاع انتاج حقل ظهر.

وقال مصدر بقطاع البترول إن المشروعات الجاري تنفيذها ستضيف نحو 1.5 مليار قدم مكعبة غاز على الإنتاج الحالي البالغ 6.8 مليار قدم، مع تعويض معدل الانخفاض الطبيعي في إنتاج الآبار والذي يبلغ 10% سنوياً من إجمالي الإنتاج الحالي.

وأشار المصدر إلى ارتفاع انتاج حقل ظهر من تنمية المرحلة الثانية بحلول شهر يوليو المقبل، لنحو 2.95 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، بدلاً من 2.3 مليار قدم.

وأضاف المصدر، أن وزارة البترول تسعى للإسراع في إنهاء المراحل التالية من المشروعات الجاري تنفيذها “ظهر وشمال الاسكندرية و9ب” للتعجيل من ربط كامل إنتاج المشروعات لتعويض معدل الانخفاض وزيادة معدلات الإنتاج.

وتستهدف الوزارة تنمية 11 مشروع غاز في مناطق الامتياز المختلفة حتى عام 2023، باستثمارات 18 مليار دولار لتعويض معدلات الانخفاض الطبيعي وزيادة الإنتاج بنحو ملياري قدم مكعبة غاز يومياً وفقاً لنتائج البحث والاستكشاف.