مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي

تستعرض “وكالة أنباء النفط ” أبرز ما جاء من نشاطات وفعاليات وتصريحات، صدرت عن مجلس النواب خلال الـ24 ساعة الأخيرة، في سلسلة “البرلمان اليوم”، وفيما يلي أبرز أحداث أمس السبت:

1- أشاد النائب حمادة غلاب عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، ووكيل لجنة الطاقة بالبرلمان، ببدء ضخ الغاز الطبيعي الفعلي من الآبار البحرية، بحقل ظهر إلى المحطة البرية الجديدة، بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته، وضخه في الشبكة القومية، للغازات بمعدل إنتاج مبدأي 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا، مؤكدا أن الإنتاج سيصل إلى مليار متر مكعب يوميا، منتصف العام المقبل، على أن يتم تصدير الغاز المصري بحلول عام 2020.

وأضاف “غلاب” في بيان صادر، أن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال الأشهر المقبلة، وسيتم الاستغناء نهائيا عن استيراد الغاز بكافة أشكاله وتصديره خارجيا، الأمر الذي سيقضي على مديونية وزارة البترول، التي تقلصت بالفعل إلى 2.3 مليار دولار، كما سيعطي دفعة للاقتصاد المصري عن طريق، سد عجز الموازنة العامة، وتشجيع الاستثمار الخارجي، والداخلي في قطاع الغاز.

2- وجه النائب بدوي النويشي، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، رسالة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمد عرفان جمال الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، بشأن سرعة التدخل لإنهاء فساد مفتشي وإهمال ورشاوي، ومخالفة قرارات وزير الصحة، ووكيل وزارة الصحة ببني سويف.

3- أشاد النائب أحمد علي عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، بمباحثات عودة الطيران الروسي، التي تمت بين القاهرة وموسكو، مؤكدا أن هذه المباحثات سيكون لها صدى إيجابي على الصعيدين السياحي والاقتصادي بين البلدين.

4- قال النائب رياض عبدالستار، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وعضو لجنة السياحة بالبرلمان، إن استئناف الرحلات الجوية بين مصر، وروسيا سيُنعش السياحة المصرية، ويعطي دفعة قوية للقطاع بعد الضرر الذي، لحق به منذ اضطرابات الربيع العربي في 2011، مضيفا أنه سيعمل على تحسين أوضاع 3 مليون مصري يعملون بقطاع السياحة.

5- أكدت النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الروسية، أن توقيع وزير الطيران المدني شريف فتحي مع وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، اتفاقًا لاستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين موسكو والقاهرة، اعتبارًا من الأول من فبراير المقبل، بعد أن تم تعليقها منذ أواخر 2015، يمثل خطوة إيجابية للسياحة المصرية.

6- قال بهاء الدين أبوشقة، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب: إن البرلمان يبحث حالياً عن مخرج قانوني، ودستوري يسمح لرئيس الجمهورية بإصدار قرار، بالعفو عن المحبوسين احتياطيا، وذلك في ظل عدم إمكانية تحقيق ذلك، إلا في الحالات التى صدر بشأنها حكم باتّ ونهائي، مضيفاً لـ«الوطن»، أنه سيتم تعويض المتضررين من الحبس الاحتياطي في تعديلات قانون الإجراءات القانونية.

7- قال النائب خالد عبد العزيز فهمي، وكيل لجنة الإسكان والمجتمعات العمرانية بمجلس النواب، إن اللجنة زارت محطة مياة “اليسر”، لتحلية مياه البحر ذات طاقة إنتاجية يومية تبلغ 80 ألف متر مكعب بمواصفات عالمية لم تحدث من قبل، لخدمة أهالي محافظة البحر الأحمر.

8- زار وفد برلماني، من أعضاء لجنة الإسكان والمجتمعات العمرانية بمجلس النواب، برئاسة النائب معتز محمود، مدرسة طة حسين بمدينة الغردقة، في إطار زيارة اللجنة لمحافظة البحر الأحمر.