مصر تتبني خطة لنشر 1000 محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي

عبدالله المملوك

تسير مصر بخطوات سريعة في خطة التحول من سيارات البنزين والديزل إلى السيارات العاملة بالغاز الطبيعي، والكهربائية، من خلال نشر محطات التموين اللازمة، في إطار مساعيها لخفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية، والمساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية.

ومن جانبه، أكد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا أن خطة قطاع النفط لنشر محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي في مختلف أنحاء الجمهورية شهدت معدلات إنجاز غير مسبوقة، إذ تدخل محطات جديدة إلى الخدمة يوميًا بعد الانتهاء من تنفيذها وتشغيلها بهدف الوصول بعدد المحطات التي تؤدي الخدمة إلى نحو 1000 محطة على مستوى الجمهورية.

محطات الغاز الطبيعي
أوضح الملا أن هناك ما يقارب 400 محطة تؤدي خدمة التموين بالغاز حاليًا لمستخدمي المركبات، التي تضاعفت أعدادها في غضون أشهر قليلة.

وكانت مصر قد أطلقت مبادرة تستهدف تحويل وإحلال السيارات العاملة بالبنزين والديزل إلى الغاز الطبيعي، من خلال تقديم العديد من الحوافز، والتسهيلات، ما أسهم في تشجيع مستخدمي المركبات على التحول إلى الغاز الطبيعي بوصفه وقودًا أساسيًا.

وأوضح وزير البترول أن خطة الانتشار للمحطات شملت إضافة 170 محطة جديدة، وجارٍ الانتهاء من تشغيل 45 محطة أخرى، علاوة على نحو 408 محطات جديدة جارٍ العمل على إنشائها، تمهيدًا لدخولها الخدمة خلال المدة المقبلة، وسيتم -لاحقًا- البدء في انشاء نحو 200 محطة جديدة.

وتشمل المحطات الجديدة إقامة محطات مخصصة للتموين بالغاز الطبيعي أو إضافة خدمات التموين بالغاز الطبيعي لمحطات التموين بالبنزين والسولار، استثمارًا للمساحات الفائضة بالتعاون مع الشركات المُشغلة لهذه المحطات أو من خلال مشروع إنشاء محطات متكاملة للتموين بالغاز والبنزين والشحن الكهربائي.

وأشار إلى أن هناك متابعة مستمرة لموقف توريد المعدات والمهمات اللازمة لتشغيل المحطات، إذ جرى التعجيل بها بما يساعد على سرعة الانتهاء من البرنامج في التوقيتات المحددة.

أوضح الملا حول ما يتعلق بتطور معدلات التحويل إلى السيارات لاستخدام الغاز أنه جرى تحويل نحو 51 ألف سيارة خلال العام المالي 2020-2021 المنتهي في يونيو/حزيران، وهو ما يعكس حجم الإقبال الكبير على استخدام الغاز بوصفه وقودًا بين قائدي المركبات.

وأشار إلى أن معدل التحويل كان قد انخفض قبل سنوات قليلة إلى أقل من 10 آلاف سيارة سنويًا.

وقال إن إجمالي عدد السيارات العاملة بالغاز ارتفع إلى نحو 370 ألف سيارة، مؤكدًا أنه بالإضافة إلى هذه المعدلات فإن المبادرة القومية للإحلال تستهدف إحلال وتحويل نحو 250 ألف سيارة أخرى على مدار 3 سنوات للمواطنين الراغبين في تحويل سياراتهم بسيارات جديدة تعمل بالغاز، وهو ما يمثل دفعة كبيرة للتوجه نحو استخدام الغاز وقودًا للسيارات.

وأضاف أن 27 مركز تحويل سيارات للعمل بالغاز أُضيفت خلال العام المالي 2020-2021، مقارنة بنحو 7 مراكز تحويل فقط العام الماضي، وبهذا يصل الإجمالي إلى 105 مراكز تحويل لخدمة الراغبين في التحويل على مستوى الجمهورية