مصر تبدأ خطة عمل لتحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء

بدأت مصر استعداداتها المبكرة لاستضافة قمة المناخ كوب 27، في نهاية العام الجاري، ممثلة عن قارة أفريقيا، إذ تجهز لعدد من المبادرات والمشروعات الهادفة لخفض الانبعاثات، والحد من آثار تغير المناخ.

وفي هذا الإطار، استقبلت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد اللواء، محافظ جنوب سيناء خالد فودة لمناقشة الاستعدادات الخاصة باستضافة مصر لقمة المناخ كوب 27، المقرر استضافتها في مدينة شرم الشيخ.

وأعربت ياسمين فؤاد عن تقديرها للتعاون المثمر والدائم بين وزارة البيئة ومحافظة جنوب سيناء فى ملف السياحة المستدامة وحماية البيئة وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار والذى ساهم في تحقيق العديد من الإنجازات بهذا القطاع، مؤكدة أن المحافظة شريك فاعل فى تنظيم قمة المناخ كوب 27 المقبلة.
أكدت وزير البيئة أهمية التنسيق بين الوزارة والمحافظة والجهات المعنية لإخراج المؤتمر بالصورة المشرفة التي تعكس مكانة وقيمة مصر وتظهر للعالم ما يتم بذله من جهد لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة للأجيال القادمة، مشددة على أن قمة المناخ كوب 27 فرصة حقيقة لمصر على المستوى البيئي والسياحي.
واستعرضت وزيرة البيئة خلال الاجتماع المحاور اللوجستية والفنية الأساسية لتنظيم المؤتمر والتي تم وضعها وفق الخطة التنظيمية بهدف السعي نحو رسم صورة مميزة لمصر أمام العالم من الناحية البيئية والسياحية والتى سيتم العمل فيها على 5 محاور، يتمثل المحور الأول فى تقييم لكافة الفنادق بالمدينة للحصول على العلامة الخضراء.
وأشارت إلى أنه تم إعداد دليل ارشادى لتقديرات العلامة الخضراء من بين نجمة إلى ثلاث نجوم، وتنفيذ تدريب للعاملين بالفنادق والسياحة لدمجهم فى حماية البيئة وإعداد مسابقات بين الفنادق التى ستحصل على العلامة الخضراء لإحداث تنافس بينهم والترويج للتوجه للسياحة الخضراء خلال المؤتمر ليكون المنشاة السياحية بمقوماتها المادية الفنية والبشرية تدعم السياحة الخضراء.

كما تم إصدار قرار لمراكز الغوص التى تتبع العلامه الخضراء والتى حصل عليها 13 مركز وسيتم استكمال باق المراكز قبل قمة المناخ كوب 27 علاوة على الاتفاق مع وزارة الاتصالات على تغطية الفنادق بشبكات قوية.

وأضافت فؤاد ان هناك محور يتمثل فى إعداد مسار للدراجات بشرم الشيخ وبالتعاون مع تطبيق الكتروني خاص بذلك تم إعداده من قبل مجموعة من الشباب مع بحث كيفية استدامته بالمدينة.

كما سيتم العمل على محور لتشجير المدينة لظهورها بالمظهر اللائق، و توزيع 10 آلاف حقيبة فى شرم الشيخ كبديل للاكياس البلاستيكة ليتم بعد دراسة تقديرات الاستخدام ومنحهم فرصة لتوفيق الأوضاع ليتم بعدها منع الأكياس البلاستيكية نهائيا بشرم الشيخ.
مدينة خضراء

أكد اللواء خالد فودة استعداد المحافظة لتسخير كافة الإمكانيات للمساهمة في إخراج قمة المناخ كوب 27 في أفضل صورة، مؤكداً ضرورة تشكيل لجان تنسيقية لتنفيذ المحاور الخاصة بالتجهيزات لاستضافة المؤتمر مشيرا إلى البدء فى العمل لزراعة 2000 نخلة بالمدينة.

واتفقت وزيرة البيئة مع محافظ جنوب سيناء على بدء خطة عمل لتحويل مدينة شرم الشيخ الى مدينة خضراء صديقة للبيئة وتنظيم زيارة الأسبوع القادم بمدينة شرم الشيخ للتعرف على الاستعدادات التى تتم على أرض الواقع.