مصر.. البنوك و«المشروعات» يتوسعان في تمويل تحويل السيارات إلى الغاز

مصر..مصر| «غازتك»: إنشاء 54 محطة لتموين السيارات بالغاز خلال 3 سنواتمنع المحطات من تموين السيارات غير المجهزة بالغاز الطبيعي

عتزم أغلب البنوك العاملة بالقطاع المصرفي، إضافة إلى جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، التوسع فى تمويل تحويل محركات السيارات، خاصة الأجرة والنقل منها، من العمل بالبنزين إلى الغاز الطبيعى خلال الفترة المقبلة .

وقال عدد من رؤساء قطاعات التجزئة المصرفية، على علاقة وثيقة بهذا القطاع، إن إدارات البنوك لديها عازمة بقوة على ضخ ملايين الجنيهات لتوفير تحويل السيارات الى الغاز الطبيعى لأسباب لها علاقة بالبيئة، إضافة إلى تقليل الضغط على البنزين، الذى يعد أغلى كثيرا من الغاز .

وبالرغم من تأكيدهم أن مصارفهم لم تتلقَ أى تعليمات من البنك المركزى حتى الآن حول مبادرة تمويل تحويل السيارات إلى الغاز بفائدة منخفضة، فإنهم أشاروا إلى أن البنوك ستتوسع فى تمويل ذلك سواء داخل المبادرة أو خارجها، إيماناً منها بأهمية عملية التحويل .

كشف محافظ البنك المركزى، طارق عامر، عن توفير التمويل اللازم لعملية تحويل السيارات للغاز الطبيعى، أو بالوقود المزدوج (بنزين – غاز) بفائدة %5، وذلك لأصحاب سيارات النقل والأجرة، وجاء ذلك عبر بيان صدر عن مجلس الوزراء منذ أيام قليلة، بعد اجتماع رئيس الحكومة، الدكتور مصطفى مدبولى، مع المجموعة الاقتصادية .

من جانبه، أكد كريم سوس، رئيس مجموعة مخاطر التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى، أن مصرفه عازم بقوة على تمويل السيارات لتحويلها إلى الغاز الطبيعى خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه تم رصد محفظة مبدئية تتعدى 200 مليون جنيه لهذا الغرض، مؤكدا أنها سترتفع .

وقال إن مصرفه سيتعاون مع واحدة من كبرى الشركات المتخصصة فى هذا القطاع لتحويل نحو 15 ألف سيارة، مؤكدا أهمية التحويل لما له من تأثير إيجابى على البيئة، علاوة على أنه سيوفر الكثير لأصحاب هذه السيارات، نظرا لأن الغاز أرخص كثيرا من البنزين .

وأضاف رئيس مجموعة مخاطر التجزئة المصرفية بأكبر بنك حكومى فى البلاد، أن البنك الأهلى عمل فى تحويل السيارات منذ سنوات، لكنه سيتوسع بقوة فى هذا القطاع، لأنه يأتى ضمن توجيهات الدولة .

وتولى الحكومة المصرية اهتماماً خاصا بعملية تحويل جميع سيارات النقل الجماعى فى مصر للعمل بالغاز الطبيعى، مع الاهتمام بالبنية الأساسية المطلوبة لذلك من محطات تموين بالوقود وخلافه، وكذلك دراسة أن تقترن رخصة تشغيل محطات الوقود بأن تكون شاملة البنزين والسولار والغاز الطبيعى والكهرباء، وتعمل الحكومة على تشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم إلى العمل بالغاز، وتوطين صناعة السيارات الكهربائية فى مصر .